البترول: تنفيذ أول مشروع في الشرق الأوسط وإفريقيا لإنتاج المطاط الصناعي - بوابة الشروق
الإثنين 25 مايو 2020 8:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

البترول: تنفيذ أول مشروع في الشرق الأوسط وإفريقيا لإنتاج المطاط الصناعي

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا

نشر فى : الأحد 5 أبريل 2020 - 1:22 م | آخر تحديث : الأحد 5 أبريل 2020 - 1:24 م

«إيثيدكو» تستحوذ على 9.6٪ من الصادرات البترولية المصرية
أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الالتزام بالبرامج الزمنية لتنفيذ المشروعات والتوسعات الانتاجية الجديدة للبتروكيماويات، لدورها الحيوي في توفير خامات ومدخلات إنتاج رئيسية للعديد من للصناعات المحلية وزيادة الصادرات المصرية للخارج من البتروكيماويات، بحسب بيان للوزارة اليوم.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة للشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته بالاسكندرية لاعتماد نتائج أعمال الشركة في ٢٠١٩، عبر تقنية الفيديوكونفرانس.

ووجه الملا، بالاستمرار في اتباع سياسات تسويقية قادرة علي تحقيق أهداف الشركة، مشدداً على أهمية الاستمرار في التوسع في تلك المشروعات على الرغم من التحديات الضخمة التي تواجهها حالياً والمتمثلة في انخفاض الأسعار في السوق العالمى للمنتجات البتروكيماوية.

من جانبه أوضح الكيميائي عبد المجيد حجازي رئيس الشركة، أن إيثيدكو حققت معدلات تصديرية متميزة خلال الفترة ما بين عامي ٢٠١٧ و٢٠١٩ بقيمة صادرات بلغت نحو ٩٢٩ مليون دولار تمثل حوالي 9.6% من إجمالى الصادرات البترولية المصرية.

وأضاف أن مجمع ايثيدكو حقق خططه لعام ٢٠١٩ بإنتاج حوالي ٣٦٧ ألف طن إيثيلين للوفاء بتعاقداته واحتياجات الشركات البترولية الشقيقة، فضلا عن إنتاج حوالي ٣٦٣ ألف طن بولي إيثيلين للطلب المحلي والتصدير، لافتا إلي نجاح توقيع عقود تسويق منتج البيوتاديين حصريا من مجمع إيثيدكو بما يعظم القيمة المضافة من منتجات المجمع خاصة المنتجات الثانوية غير الرئيسية كالبيوتاديين والرافينات.
ولفت إلى تحقيق حوالي 1.3 مليار دولار إجمالي مبيعات لمجمع إيثيدكو من منتجاته المختلفة منذ التشغيل في ٢٠١٧.

وشدد على أن الشركة ماضية في تنفيذ وإنشاء أول مشروع من نوعه في مصر والشرق الأوسط وافريقيا لإنتاج المطاط الصناعي (البولي بيوتاديين) بتكلفة استثمارية حوالى 180 مليون دولار، بعد ترسية مناقصة اعمال التنفيذ واختيار المقاول العام في مايو الماضي، علي تحالف شركتي بتروجت المصرية وسايبم الايطالية، فيما يستغرق تنفيذ المشروع نحو عامين.

ولفت إلي نجاح دراسة رفع الطاقة الانتاجية للمشروع الجديد إلي ٢٦ ألف طن وتوقيع عقدين لتسويق انتاجه مع موزعين عالميين.

وأشار إلى أن إيثيدكو تتخذ حاليا الخطوات اللازمة لتنفيذ مشروع الخدمات اللوجيستية للبتروكيماويات، والذي يمثل بنية تحتية داعمة لمتطلبات المجمعات الصناعية للبتروكيماويات بالإسكندرية، موضحا انها تعمل حاليا علي توفير التمويل اللازم بعد انتهائها من توفير أراض جديدة وضمها للمشروع وتطوير مرافق الشركة، كما تم الانتهاء خلال العام الماضى من ربط محطة الكهرباء الدائمة للشركة علي الشبكة الموحدة علي مستوي الجمهورية وتوقيع عقود توريد الطاقة لشركتي إنربك وأموك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك