باكستان.. مقتل 6 قبليين في غارة لطائرة أمريكية بدون طيار - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

باكستان.. مقتل 6 قبليين في غارة لطائرة أمريكية بدون طيار

لقطة أرشيفية
لقطة أرشيفية
ميرانشاه / باكستان – الفرنسية
نشر في: السبت 5 مايو 2012 - 2:20 م | آخر تحديث: السبت 5 مايو 2012 - 2:20 م

قتل ستة متمردين على الأقل صباح السبت في غارة شنتها طائرة أمريكية بدون طيار على المنطقة القبلية في باكستان بالقرب من الحدود الأفغانية، حسبما أعلن مسئولون أمنيون باكستانيون.

 

وأطلقت الطائرة صاروخين دمرا مجمعا للمتمردين في شوال الواقعة على بعد 70 كلم إلى غرب ميرانشاه، كبرى مدن شمال وزيرستان، التي تعرف بانها معقل لحركة طالبان وناشطين مرتبطين بالقاعدة، وقال مسئول أمني في بيشاور (غرب) إن "طائرة اميركية بدون طيار أطلقت صاروخين على مجمع، وقتل ستة متمردين على الاقل والحصيلة قد ترتفع"، وأكد مسئولان أمنيان باكستانيان آخران في ميرانشاه الهجوم والحصيلة، وقالا إن المتمردين يستعملون المجمع مركزا للتدريب.

 

وتحاول الولايات المتحدة وباكستان تحسين العلاقات بينهما بعد تدهورها إثر الغارة الأمريكية التي أدت إلى مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وأخرى قتل فيها 24 جنديا باكستانيا، وتعتبر باكستان أن الطائرات بدون طيار لا تأتي بالنتيجة المروجة وتهدد جهود الحكومة لإبعاد القبائل عن تأثير الناشطين وتنتهك سيادة البلاد وتقتل مدنيين وتزيد مشاعر العدائية ضد الولايات المتحدة.

 

وتعد غارة السبت هي الهجوم الثاني منذ أقر البرلمان الباكستاني في مارس قواعد جديدة لعلاقة البلاد مع الولايات المتحدة من بينها دعوة لوقف غارات الطائرات بدون طيار على باكستان، وأثارت باكستان المسألة مع مبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى أفغانستان وباكستان مارك غروسمان خلال زيارته إلى إسلام أباد الشهر الماضي وسط جهود لتحسين العلاقات.

 

وتراجعت وتيرة الغارات في الأشهر الأخيرة إلا أن المسئولين الأمريكيين يعتقدون أنها مفيدة، وبالتالي لا يريدون وضع حد لها، وأكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما في يناير للمرة الأولى أن الطائرات الأمريكية بدون طيار تستهدف ناشطين في باكستان إلا أن المسئولين الأمريكيين يرفضون مناقشة تفاصيل البرنامج السري.

 

وبحسب حصيلة لوكالة فرانس بس فقد سجلت 49 غارة صاروخية أمريكية في منطقة القبائل في باكستان في العام 2009 الذي تولى خلاله أوباما الحكم، و101 في العام 2010 و64 في 2011، وتعتبر مؤسسة "نيو أمريكا فاونديشن" في واشنطن أن غارات الطائرات بدون طيار قتلت بيت 1715 و2680 شخصا في باكستان في السنوات الثماني الماضية.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك