«المجتمعات العمرانية» تستحوذ على 300 فدان بجزيرة الوراق.. وتعتمد المخطط العام لمشروع التطوير - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2019 7:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بالتزامن مع عرض بيانها على البرلمان.. ما تقييمك لأداء حكومة مصطفى مدبولي؟

«المجتمعات العمرانية» تستحوذ على 300 فدان بجزيرة الوراق.. وتعتمد المخطط العام لمشروع التطوير

جزيرة الوراق
جزيرة الوراق
كتبت ــ عفاف عمار:
نشر فى : السبت 5 أكتوبر 2019 - 9:34 م | آخر تحديث : السبت 5 أكتوبر 2019 - 9:34 م

استحوذت هيئة المجتمعات العمرانية على 300 فدان من الاراضى الواقعة بجزيرة الوراق مقابل صرف تعويضات للملاك، تبعا لتصريحات مسئول بوزارة الاسكان لـ«مال واعمال ــ الشروق».
اضاف ان الهيئة مستمرة فى التفاوض مع ملاك الاراضى بالجزيرة للاستحواذ على باقى الاراضى، المتوقع ان تسترد حوالى 200 فدان اخرى فى الفترة القادمة فى اطار خطة الدولة لتطوير الجزيرة.
بلغت التعويضات التى صرفتها «المجتمعات العمرانية»، لملاك اراضى جزيرة الوراق حوالى المليارى جنيه، منها 980 مليون جنيه تعويضات نقدية من موازنة الهيئة للعام المالى المنتهى 30 يونيه 2019، تبعا لتصريحات المسئول، مشيرا إلى أن الهيئة اعتمدت المخطط العام لتطوير الجزيرة، المتوقع الاعلان عنه خلال ايام.
وتتواصل هيئة المجتمعات العمرانية مع عدد من شركات المقاولات للمشاركة فى تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع مساحة 61 فدانا.
وحددت الحكومة 3 خيارات أمام أهالى جزيرة الوراق، لتركها بهدف العمل على تطويرها، هى إعادة توطينهم فى الجزيرة مرة أخرى بعد تطويرها وبناء مساكن مناسبة ولائقة تراعى المعايير الدولية، أو إمكانية الانتقال إلى واحدة من المدن الجديدة فى مدينة 6 أكتوبر، أو القاهرة الجديدة أو مدينة بدر لمن يرغب فى ذلك، أما الخيار الثالث يتمثل فى الحصول على مقابل مادى نظير بيع منزله أو أرضه، ليشترى بنفسه فى منطقة أخرى، إذا كان يرغب فى مغادرة الجزيرة، ولا يرغب فى الانتقال إلى إحدى المدن الجديدة التى تنفذها الدولة. 

ووافق مجلس الوزراء، فى مارس الماضى على بيع (20) وحدة إسكان اجتماعى بمدينة حدائق أكتوبر، و(55) وحدة إسكان اجتماعى بمدينة العبور، لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بنظام السداد النقدى، لتكون وحدات بديلة لأهالى جزيرة الوراق الراغبين فى إعادة التسكين، فى إطار خطة الحكومة إنشاء مجتمع عمرانى جديد على أراضى جزيرة الوراق.
وكان مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وافق فى سبتمبر 2018 على إنشاء مجتمع عمرانى جديد على أراضى جزيرة الوراق، يتبع الهيئة، تحت مسمى «جهاز تنمية جزيرة الوراق الجديدة»، كما حذرت الهيئة المواطنين من التعدى على الأراضى الواقعة ضمن قرار مجلس الوزراء رقم 20 لسنة 2018، بإنشاء مجتمع عمرانى جديد على أراضى جزيرة الوراق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك