وفد من البرلمان الأوغندي يزور المجلس القومي للمرأة - بوابة الشروق
الأحد 17 نوفمبر 2019 12:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

وفد من البرلمان الأوغندي يزور المجلس القومي للمرأة

المجلس القومي للمرأة
المجلس القومي للمرأة
أ ش أ
نشر فى : الثلاثاء 5 نوفمبر 2019 - 5:50 م | آخر تحديث : الثلاثاء 5 نوفمبر 2019 - 5:50 م

استقبل المجلس القومي للمرأة، اليوم الثلاثاء، وفداً من أعضاء البرلمان الأوغندي الذي يزور مصر حاليا للتعرف إلى جهود المجلس والأنشطة والحملات والبرامج التي ينفذها لتمكين المرأة المصرية في كافة المجالات.

وأشارت السفيرة منى عمر عضو المجلس ، خلال استقبالها الوفد، إلى أن وضع المرأة المصرية شهد تحسنا ملحوظا خلال السنوات الخمس الماضية مع الدعم الكبير الذي تحظى به المرأة من القيادة السياسية.

وعرضت السفيرة منى عمر نبذة عن تشكيل المجلس ودور فروعه بالمحافظات ولجانه المختلفة..موضحة أن المجلس يعتبر الآلية الحكومية المنوط بها النهوض بأوضاع المرأة المصرية، مستعرضة جميع الأنشطة والبرامج والمشروعات والخدمات التي يقدمها المجلس للنهوض بالمرأة في كافة المجالات.

وقالت : إن المجلس يتبع رئاسة الجمهورية مباشرة مما يمنحه مزيداً من الدعم والقوة .. لافتة إلى التقدم المحرز في وصول المرأة إلى مواقع صنع واتخاذ القرار بدعم من القيادة السياسية؛ إذ وصلت نسبة تولي المرأة إلى 25% من الحقائب الوزارية، كما تبلغ نسبة تمثيل المرأة في البرلمان 15% من المقاعد البرلمانية وصولا إلى التعديلات الدستورية الأخيرة التي رفعت هذه النسبة إلى 25% في الانتخابات القادمة.

وأشادت بالدور المتميز الذي تقوم به الرائدات الريفيات في دعم جهود المجلس في الوصول إلى السيدات في مختلف القرى والنجوع بمختلف المحافظات وتوعيتهن بمختلف القضايا.

من جانبها .. أكدت النائبة الدكتورة هبة هجرس، عضو المجلس، أن مصر شهدت تحسناً ملحوظاً في ملف ذوي الإعاقة، وليس في ملف المرأة فقط.

وأوضحت أن برلمان 2015 شهد تمثيل كل فئة من فئات المجتمع بنسبة محددة؛ مما أسهم في إحداث توازن داخله، وخلق بيئة عمل جيدة عند مناقشة القوانين بما يراعي جميع الفئات .. قائلة : "إن قانون ذوي الإعاقة صدر في عام 2018 ".

ومن جهتها .. استعرضت لانا أبو زيد منسقة اللجنة التشريعية بالمجلس ملخصاً عن أهم التشريعات والقوانين الخاصة بالمرأة، وأهم المواد الخاصة بها في دستور 2014.

من جانبه..أعرب الوفد الأوغندي عن سعادته بالترحاب الذي لمسوه خلال زيارتهم لمصر، وباهتمام الدولة المصرية بتمكين المرأة في كافة المجالات .. مشيدا بالدور الذي تقوم به المرأة المصرية ومشاركتها في المواقع القيادية الأمر الذي يدعو للفخر.

وتفقد الوفد كلا من مكتبة المجلس، ومكتب شكاوى المرأة للتعرف على الجهود التي يقوم بها في خدمة المرأة ومساندتها قانونيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك