بالفيديو.. يوسف القعيد: القاهرة أقدم عواصم العالم.. وتمنيت تنظيم احتفالية كبرى لها - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 9:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. يوسف القعيد: القاهرة أقدم عواصم العالم.. وتمنيت تنظيم احتفالية كبرى لها

قال الروائي يوسف القعيد
قال الروائي يوسف القعيد
أماني أبو النجا
نشر في: الإثنين 6 يوليه 2015 - 2:27 م | آخر تحديث: الإثنين 6 يوليه 2015 - 2:27 م

بعد مرور 1046 عامًا على إنشاء "القاهرة"، قال الروائي يوسف القعيد، إنه "كان يتمنى أن تنظم الدولة احتفالية كبرى لها، بالرغم من التحديات والصراعات التي تواجهها مصر حاليًا في سيناء".

وأضاف القعيد، لبرنامج "صوت الناس"، المذاع على قناة "المحور"، اليوم الاثنين، أنه "بعد هزيمة 1967 احتفلت القاهرة احتفالا مهيبًا على مرور 1000 عام على إنشائها، وذلك بمسيرات وندوات ثقافية وحفلات موسيقية، إلى أن تحول الاحتفال لإعادة خلق وبناء القاهرة من جديد".

وأشار القعيد إلى أهمية القاهرة وعراقتها، قائلا: "هى أقدم من الكثير من العواصم الموجودة في العالم الآن، فأمريكا كلها عمرها 100 عام فقط، ولذلك وجب علينا معرفة القيمة الحضارية والتراثية لهذه العاصمة".

ووجه الراوئي التحية للدكتور جلال السعيد، محافظ القاهرة بعد جهوده في إعادة منطقة وسط المدينة لرونقها مجددًا، مضيفًا: "أمام المحافظ تحدي جديد لا يقل خطورة عن الباعة الجائلين، ألا وهو العشوائيات التي تمثل حزام بؤس يحيط بالعاصمة من كل جانب، وهو أمر يحتاج إلى مواجهة حقيقية وبنفس أسلوب مواجهة الباعة الجائلين بوسط البلد".

وتحتفل محافظة القاهرة بعيدها القومي اليوم، بعد مرور 1046 عامًا على إنشائها، وأشرف على بنائها القائد جوهر الصقلي، بأمر من الخليفة الفاطمي المعز لدين الله عام 969 ميلاديًا، وأطلق عليها في البداية اسم "المنصورية"، إلى أن أطلق عليها الخليفة اسم "القاهرة" عام 362 هجريًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك