هل يجوز الإفطار في رمضان بعذر المرض ورعاية الأطفال؟.. الإفتاء تجيب - بوابة الشروق
السبت 31 يوليه 2021 5:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن تكسر مصر رقمها التاريخي بتحقيق أكثر من 5 ميداليات أوليمبية في أولمبياد طوكيو؟

هل يجوز الإفطار في رمضان بعذر المرض ورعاية الأطفال؟.. الإفتاء تجيب

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية
منار محمد
نشر في: الجمعة 7 مايو 2021 - 11:10 ص | آخر تحديث: الجمعة 7 مايو 2021 - 11:10 ص

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من امرأة، تقول فيه: أنا أعاني منذ عشرين عامًا من مرض (هوس الاكتئاب)، وقد أعطاني الطبيب أدوية مضادة للاكتئاب ومثبتات للحالة المزاجية ومهدئات من أجل النوم وأنا أتناول هذه الأدوية بشكل يومي.

وأضافت أن الصيام يؤثر على حالتي المزاجية والنفسية إلى حد ما حيث إنني أصبح منفعلة ولا أستطيع التركيز، وهذا يكون صعبًا علي لأنني أم لطفلين، وهما بحاجة إلى رعاية ومساعدة في الاستذكار، والصيام يمنعني من ممارسة ذلك، فهل علي أن أصوم؟ وإن لم يكن علي صيام، ما هي الكفارة التي أدفعها؟

وأجابت الإفتاء على السؤال عبر موقعها الرسمي، موضحة أن المريض الذي لا يستطيع أن يصوم في رمضان يجوز له الإفطار، فإن استطاع أن يقضي بعد رمضان قضى، وإن دام مرضه بأن كان مرضه مزمنًا وجب عليه أن يخرج الفدية، وهي إطعام مسكين عن كل يوم.

واستشهدت الإفتاء بحديث ابن عمر رضى الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ صِيَامُ شَهْرٍ فَلْيُطْعَمْ عَنْهُ مَكَانَ كُلِّ يَوْمٍ مِسْكِينًا» أخرجه الترمذي وابن ماجه.

وأكدت أنه في هذه الحالة، يجوز للسيدة الإفطار، وإذا كان هذا المرض مزمنًا بالنسبة لها فعليها إطعام مسكينًا عن كل يوم.

جدير بالذكر، أن الصائم يمكنه طلب فتوى خاصة من دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي، وذلك من خلال كتابة السؤال وإدخال السن والبريد الإلكتروني، بعد الدخول على هذا الرابط
https://www.dar-alifta.org/ar/FatwaRequest.aspx?sec=fatwa&%D8%B7%D9%84%D8%A8_%D9%81%D8%AA%D9%88%D9%8A

كما يمكن الاستعلام عن الفتوى المرسلة مسبقًا إلى الدار من خلال إدخال الكود الخاص بها بعد الضغط على هذا الرابط https://www.dar-alifta.org/AR/fatwaanswer.aspx?ID



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك