اتفاقيات تعاون بين مصر والصين في مجال الموانئ البحرية - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 12:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اتفاقيات تعاون بين مصر والصين في مجال الموانئ البحرية

ميساء فهمي
نشر في: الثلاثاء 7 نوفمبر 2023 - 3:09 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 نوفمبر 2023 - 3:09 م

شهد وزير النقل كامل الوزير، الوزير المفوض بالسفارة الصينية بالقاهرة تشانغ تشاو يانغ، توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وميناء جوانزو الصيني.

ووقع مذكرة التفاهم عن الجانب المصري اللواء بحري نهاد شاهين رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء الإسكندرية، وعن الجانب الصيني يوان يو نائب مدير عام هيئة ميناء جوانزو الصيني، خلال فعاليات مؤتمر ومعرض النقل للشرق الأوسط وإفريقيا اليوم الثلاثاء.

وعلى هامش فعاليات المؤتمر، جرى توقيع اتفاقية أخرى للتآخي بين الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وميناء تشينغداو الصيني تتضمن تبادل التعاون والخبرات في مجالات إدارة الموانئ ونظم الموانئ الخضراء والذكية.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقيات في إطار دعم أوجه التعاون المختلفة بين مصر والصين في مجال النقل البحري، وتعزيز مشاركة مصر في مبادرة الحزام والطريق الصينية خاصة وأنها تأتي بعد أيام قليلة من زيارة وزير النقل إلى الصين في أكتوبر الماضي.

وشارك في منتدى مبادرة الحزام والطريق الدولي لتنمية النقل، وعقد عدد من الاجتماعات مع المسئولين الصينيين لمناقشة التعاون بين مصر والصين في مختلف مجالات النقل.

وقال وزير النقل، إن مذكرة التفاهم مع ميناء جوانزو تتضمن تبادل المعلومات ونقل الخبرات والدعاية والترويج ودعم التبادل التجاري والخطوط الملاحية، والتعاون للوصول إلى التطبيق الأمثل لمفاهيم الموانئ الخضراء والذكية، لافتا إلى أن وقع ميناء الإسكندرية وميناء جوانزو خطاب نوايا في نوفمبر 2021.

وأضاف أن توقيع هذه الاتفاقيات يمثل نقلة نوعية في التعاون بين مصر والصين في مجال النقل البحري، وخطوة مهمة نحو تدعيم القدرات التشغيلية للموانئ المصرية وتعظيم تنافسية تلك الموانئ على المستوى العالمي.

وأوضح أن هذه الاتفاقيات تساهم في تسهيل حركة التجارة بين مصر والصين، وزيادة حجم التبادل التجاري فيما بينهما في ظل العلاقات الإستراتيجية بين البلدين.

وأشار إلى العمل المستمر من الجانب المصري على تعزيز العمل مع الجانب الصيني لتبادل الخبرات، والوصول إلى آفاق جديدة من التعاون في مجالات النقل المختلفة ومنها قطاع النقل البحري.

ومن جانبه، قال اللواء بحري نهاد شاهين رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، إن هذه الاتفاقيات تأتي في إطار حرص هيئة ميناء الإسكندرية على تعزيز التعاون مع موانئ الدول الصديقة، بما يسهم في تطوير منظومة النقل البحري، وأنها ستفتح آفاقا جديدة للتعاون بين ميناء الإسكندرية الكبير ومينائي جوانزو وتشينغداو، في مختلف مجالات العمل المينائي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك