فيديو.. المفتي: الظروف التي نمر بها فرصة لترميم العلاقات الأسرية - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 3:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. المفتي: الظروف التي نمر بها فرصة لترميم العلاقات الأسرية

شوقي علام مفتي الجمهورية
شوقي علام مفتي الجمهورية
أحمد بدراوي
نشر في: الأربعاء 8 أبريل 2020 - 1:08 م | آخر تحديث: الأربعاء 8 أبريل 2020 - 1:08 م

المفتي يوصي النساء بالاقتصاد في مصروفات المنزل

قال مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، إن الظروف الاستثنائية التي نمر بها في مصر والعالم بشأن الإجراءات الاحترازية التي تتعلق بمواجهة وباء فيروس كورونا تُعد فرصة حقيقية لاستغلال ذلك في التقارب الأسري وبناء أواصر المحبة.

وأضاف المفتي في كلمة مصورة اليوم الأربعاء: «إلى كل أب كادح وأم صابرة، وإلى أبناء الأسر المصرية حماهم الله جميعًا، نريد أن ننظر إلى الجوانب الإيجابية في تلك الظروف الاستثنائية التي ألزمت أغلب الناس بالمكوث فترات في بيوتهم، فمن الممكن أن نحولها إلى فرصة طيبة للتقارب والتراحم ولاستعادة روح الحب والمودة والسكينة والتعاون، وترميم ما يحتاج إلى ترميم من علاقات بين أفراد الأسرة الواحدة، فالبيوت تبنى على الحب وعلى المودة وعلى الرحمة».

وأكد المفتي، ضرورة أن يعلم الجميع أنهم في سفينة واحدة، وتابع قائلًا: «بعضنا قد يعاني ضغوطًا وظروفًا نفسية غير معتادة، فيحتاج كلٌّ منا إلى دعم الآخر ومساعدته حتى تمر هذه المرحلة بأمن وسلام»، مستدلًا بذلك بما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

وأوصى المفتي الرجال بأن يكونوا عونًا لزوجاتهم، وأن يقتدوا بالرسول، إذ سُئلت أم المؤمنين عَائِشَة مَا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصْنَعُ فِي بَيْتِهِ؟ قَالَتْ: «كَانَ يَكُونُ فِي مِهْنَةِ أَهْلِهِ -تَعْنِي خِدْمَةَ أَهْلِهِ»، داعيًا لضرورة تدبر قوله تعالى: «وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا»، وبقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي».

كما أوصى المفتي النساء بأن يكن عونًا لأزواجهن، وقال: «أوصي كذلك الزوجة والأم أن تكون مقتصدة مدبرة مراعية لظروف زوجها كما عهدناها دائمًا في الشدائد، وليحب بعضنا بعضًا، وليرفق بعضنا ببعض، وليرحم بعضنا بعضًا، كما أوصانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بقوله الشريف: «الراحمون يرحمهم الرحمن تبارك وتعالى ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء».

وأشار المفتي، إلى أن دار الإفتاء مؤسسة وطنية كبيرة، منذ نشأتها إلى الآن وهي تمثل مقياسًا دقيقًا لحركة المجتمع المصري نظرًا لما تستقبله على مدار الساعة من أسئلة المصريين وغيرهم عبر وسائطها المختلفة.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك