«السينما والكرة» كتاب يؤرخ أفلام تناولت الساحرة المستديرة - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 6:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«السينما والكرة» كتاب يؤرخ أفلام تناولت الساحرة المستديرة


نشر في: الثلاثاء 8 مايو 2018 - 12:09 م | آخر تحديث: الثلاثاء 8 مايو 2018 - 12:09 م

صدر كتاب «السينما والكرة.. أسرار وحكايات»، للكاتب الصحفي حاتم جمال، نائب رئيس تحرير مجلة «الكواكب» ضمن سلسلة كتاب الهلال، الذي يصدر تزامنا مع وصول منتخب مصر لكرة القدم إلى بطولة كأس العالم بروسيا 2018؛ ليرصد علاقة السينما المصرية بالساحرة المستديرة، وكيف ظهر نجوم المستطيل الأخضر على الشاشة الكبيرة.

يضم الكتاب 6 فصول تتناول 48 فيلما، رصدت تلك العلاقة بين كاميرات السينما وكرة القدم، بداية من فيلم «الرياضي» 1937، حتى فيلم «دعدووش» 2017، أما الفصل الثاني فتناول نجوم كرة القدم أمام كاميرات السينما، بداية من عزيز فهمي حتى أحمد صلاح حسني، رصد الفصل مسيرة 28 لاعبا انتقلوا من دنيا الرياضة إلى السينما، موثقا بشهادات معظم هؤلاء النجوم، بينما تناول الفصل الثالث نجوم الفن الذين بدأوا في عالم كرة القدم منذ الصغر وتحولوا لنجوم على الشاشة الفضية.

في حين يُقدم الفصل الرابع رصد أشهر عشرة قصص حب بين نجوم الفن والرياضة مبتعدا عن الشائعات، ويتعرض الفصل الخامس إلى حكايات غريبة وطريفة جمعت بين نجوم سحر السينما والساحرة المستديرة، وضم الفصل السادس مجموعة من الصور النادرة التي تُنشر للمرة الأولى في كتاب «السينما والكرة».

ويقول حاتم جمال، إن هذا العمل يعد الأول من نوعه في المكتبة الفنية فهو يوثق علاقة السينما بالكرة منذ نشأتهما في نفس التوقيت، وكيف استغل كل منهما الآخر، والنتائج التي ترتبت على هذا التزاوج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك