رئيس زامبيا: على إفريقيا مواجهة التحديات كصخرة جامدة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس زامبيا: على إفريقيا مواجهة التحديات كصخرة جامدة


نشر في: الخميس 8 يونيو 2023 - 1:50 م | آخر تحديث: الخميس 8 يونيو 2023 - 1:50 م

قال رئيس زامبيا، هاكايندي هيشيليما، إنّ «بلاده واجهت العديد من المتغيرات والتحديات التي كانت خارج نطاق التحكم بسبب جائحة كورونا»، مضيفًا: «لكن ما نستطيع قوله إن مواطنينا كانوا أقوياء في مواجهة التحديات، وأظهرنا مرونة بالغة».

وأضاف هيشيليما، خلال كلمته في فعاليات قمة الكوميسا المنعقدة في دولة زامبيا، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، المُذاعة على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّه يجب على اتحاد الكوميسا توحيد المعاملة والتجارة الإقليمية في القارة واتفاقية المنطقة الحرة الإفريقية.

وتابع: «علينا مواجهة التحديات كصخرة جامدة لا تتزحزح، ولدينا البراعة والابتكار والعديد من المبادرات حتى 2036، بخلاف العديد من الإنجازات التي يجب تحقيقها».

وأكمل: «نحن كقارة إفريقيا لا ينبغي أن نستمر كمراقبين للموقف، وعلينا ألا نتوقع انتظار الآخرين لاتخاذ قرارات للقارة الإفريقية من خلال التجمع الاقتصادي وتجمع الكوميسا، نحن لدينا المهارة من خلال العلوم التي اكتسبناها من أصل القارة الإفريقية»

وأوضح: «لدينا 583 شخصا من دول الكوميسا يحاولون التطوير حتى من خلال التوزيع الجغرافي وعدد الكيلو مترات التي يقطنها المواطنين، ولدينا العديد من المصادر الطبيعية التي يجب أن نستغلها كقارة إفريقية، ونعرف ذلك ونقدر أهمية تلك المقدرات للعمليات الحيوية كالمياه، فالمياه أحد أهم المصادر الطبيعية التي يجب علينا الحفاظ عليها واستغلالها أفضل استغلال».

واختتم: «يجب أن نحقق التكامل الاقتصادي ونتخذ القرارات الاقتصادية لتوطين الصناعات، وتحقيق التكامل الاقتصادي لدى شعوب القارة بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك