الأعلى للآثار: مخاطبة الإنتربول لملاحقة القطع المصرية المباعة بمزاد لندن - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأعلى للآثار: مخاطبة الإنتربول لملاحقة القطع المصرية المباعة بمزاد لندن

إيفون مدحت
نشر في: الإثنين 8 يوليه 2019 - 10:12 م | آخر تحديث: الإثنين 8 يوليه 2019 - 10:12 م

قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن اللجنة القومية للآثار المستردة التي عقدت اليوم؛ لبحث ملف بيع قطع آثار مصرية في مزاد بلندن توصلت إلى عدة قرارات هامة، منها مخاطبة النيابة العامة للإنتربول الدولي لاستصدار نشرة لتعقب هذه القطع في جميع دول العالم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، مساء الاثنين، أن اللجنة قررت أيضًا التنسيق مع وزارة الخارجية لإرسال توجيهات للسفارات المصرية بمختلف دول العالم لمتابعة القطعة وإخطار السلطات المصرية فورا بضبطها وعدم تسليمها إلا بعد عرض سندات الملكية والتحقق منها.

وتابع أنه سيتم أيضًا تكليف مكتب محاماة بإنجلترا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية مدنية ضد صالة مزادات كريستيز بلندن، والعمل على تعديل اتفاقية اليونسكو 1970، وكذلك التطلع لمزيد من التعاون بين السطات المصرية والبريطانية بهذا الشأن حرصًا على استمرار التعاون في مجال العمل الأثري خاصة وأن هناك 18 بعثة إنجليزية تعمل في مصر.

وكانت وزارة الآثار بالتعاون مع وزارة الخارجية، وعدد من الأجهزة التنفيذية اتخذت إجراءات لوقف بيع رأس تمثال للملك توت عنخ آمون في صالة مزادات كريستيز بلندن يومي 3 و4 يوليو الجاري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك