مهرجان المسرح التجريبى يعود للحياة بعد توقف 6 سنوات - بوابة الشروق
الأربعاء 22 مايو 2024 3:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مهرجان المسرح التجريبى يعود للحياة بعد توقف 6 سنوات

مؤتمر افتتاح مهرجان المسرح التجريبي تصوير احمد عبد اللطيف (2)
مؤتمر افتتاح مهرجان المسرح التجريبي تصوير احمد عبد اللطيف (2)
كتب ــ محمود مصطفى:
نشر في: الجمعة 9 سبتمبر 2016 - 8:40 م | آخر تحديث: الجمعة 9 سبتمبر 2016 - 8:40 م
تكريم جميل راتب ومشاركة 31 عرضًا مصريًا وعالميًا
سامح مهران: إلغاء نظام التسابق إسوة بالمهرجانات المسرحية العالمية

حسن عطية: ندوات المهرجان معاصرة وتطرح قضايا فكرية مهمة

تنطلق 20 سبتمبر الحالى فعاليات الدورة الـ23 لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى بعد فترة توقف استمرت 6 سنوات، بمشاركة 31 عرضا منها 17 عرضا عربيا وأجنبيا من مختلف الدول و 14 عرضا مصريا.
ويكرم المهرجان خلال تلك الدوره كلا من الفنان الكبير جميل راتب، المخرجة الأمريكى تورانج يجيازاريان، والصينى لوانج، والكتابة والممثلة الكينية مومبى كايوجا، ومن الإمارات محمد سيف الأفخم، ومن نيجيريا فيمى اوسوفيسان.
وقال د سامح مهران رئيس المهرجان: إن ميزانية المهرجان موضوعة منذ العام الماضى، وسيتم الإعلان عن تفاصيلها يوم 21 سبتمبر الجارى بالمجلس الأعلى للثقافة.
وواصل مهران: المهرجان سيعود بالنفع الكبير على الحركة المسرحية داخل مصر، بالإضافة لدعمه لورش كثيرة.
وأشار مهران: إنه تم اختيار الناقد الدكتورحسن عطية للإشراف عن الندوات المنتظر إقامتها على هامش الفعاليات، والتى بدأ فى الإعداد لها منذ رمضان الماضى، وأن الدورة الجديدة تضم عددا من الكوادر الشابة للاستفادة منها فى إدارة المهرجان.
وأوضح مهران، أن الدورة الجديدة تتمتع بالعديدة من الأشياء المختلفة والحديثة مقارنة بالدورات الماضية ومنها فكرة الإدارة الجماعية للمهرجان، وإلغاء نظام التسابق إسوة بالمهرجانات المسرحية العالمية.
ومن جانبه أكد الدكتور حسن عطية، أن ندوات المهرجان ستكون معاصرة تطرح قضايا فكرية مهمة بما يصب فى خدمة الحركة المسرحية، مشيرا إلى أن الندوة الأولى تتحدث عن المضامين التى قدمها المسرح التجريبى خلال الـ5 سنوات الأخيرة سواء قضايا إرهاب وتكفير وذلك بمشاركة عدد من المفكرين العرب.
وقال «عطية»: «تتضمن الندوة الثانية الحديث عن كيفية نجاح المسرح فى صياغة البنية الدرامية المرتبطة باللحظة الحالية التى نعيشها، بالإضافة إلى أن الندوة الثالثة تركز على مجموعة من المغتربين العرب للتعرف على كيفية طرحهم لقضايانا فى العالم، بجانب مائدة مستديرة تضم العديد من مسئولى المهرجانات فى العالم».
وقال المخرج عصام السيد رئيس لجنة مشاهدة العروض العربية والأجنبية للمهرجان الدولى للمسرح التجريبى والمعاصر: «تقدم للمسابقة 79 عرضا وقدم اختيار 21 عرضا مسرحيا، وتم ترتيبهم فى حالة تفادى اعتذار عرض ليحل بدلا منه عرض آخر، تتكون اللجنة من د.كرما سامى أستاذ الأدب الإنجليزى ود.ايمان عز الدين استاذ مسرح بجامعة عين شمس، ود. أسماء طاهر عبدالله استاذ المسرح بجامعة حلوان، واستاذ صلاح عبدالصبور، ورشا عبدالمنعم وخالد رسلان، وتمت مشاهدة كل العروض والمناقشة حولها، وحدث تصويت وبعدها ترتيب مبدأى حسب عدد الأصوات وبعدها قمنا بترتيب نهائى للعروض المشاركة».
أضاف: «بدأنا استقبال العروض الجديدة من شهر مارس وبدأت اللجنة عملها فى أبريل الماضى وانتهت فى آخر مايو، لا توجد مسابقة وتم تغيير اللائحة وهى تقتصر على العرض فقط بعد عودة المسرح بعد توقفه فى عام 2010، فهذه تعتبر أول دورة بعد التوقف، وتم اتخاذ هذا القرار بناء على قرار مجلس إدارة واجتماع من حوالى سنتين يخلص على تغير اسم المهرجان وإتاحته لكل التجارب المسرحية سواء تجربيه أو معاصرة وليس التجريبية فقط كما كان فى السابق، وعن إلغاء فكرة التسابق وأخذ جوائز لا ننكر أن وجودها يعمل روح منافسة وهذا شىء صحيح، ولكن ندرك أن الجوائز لن تكون للجميع وقدرات المهرجانات العالمية لا توجد فيها تسابق وهدفنا أن الجمهور يستمتع وليس للتسابق».
واختتم حديثه بعدد الدول المشاركة قائلا: «تقدمت نحو 36 دولة منها كل الدول العربية وروسيا وأمريكا والصين والهند وباكستان وشيلى واليونان وايطاليا وروسيا وأرمنيا وبولندا والسويد وغيرها من الدول الأفريقية وغيرها».
وأكدت الدكتورة دينا أمين المسئول عن ورش المهرجان، أن إدارة المهرجان استقرت على إقامة 6 ورش فنية تتنوع ما بين تمثيل وإخراج وسينوغرافيا وتمثيل حركى تشرف عليها الدكتور دينا أمين ويقوم عليها عدد من الفنانين الأجانب من دول مختلفة.
وأشارت «أمين»، إلى أن هناك ثلاث ورش من أمريكا وواحدة من الهند وأفغانستان وتشيلى والهند، فالأولى تتحدث عن مجال التمثيل المسرحى، والثانية ورشة فى الإخراج المسرحى، بالإضافة إلى ورشة تهتم بالحركة المسرحية والتمثيل، بجانب ورشة فى الكتابة المسرحية، أما الورشة الخامسة فهى فى السينوغرافيا والإخراج المسرحى، والأخيرة للمخرج الباكستانى شاهد نادين ولديه فرقة مسرحية باسم «أجوكى» مكونة من 20 عاما.
وقالت: «كان مهم استضافة ورش من جميع أنحاء العالم ومن تخصصات مختلفة كى يستفيد الشباب المسرحى داخل مصر، وسعيدة بتقدم أكثر من 1000 شاب لالتحاق بالورش المختلفة وتم اختيار 25 شخصا لكل ورشة على أن يخضعوا لاختبار حتى يصل عددهم داخل الورشة الواحدة إلى 16 شابا فقط».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك