مصادر بالنقل: تدشين الخط الأول للقطار السريع ومونوريل العاصمة الإدارية خلال أيام - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصادر بالنقل: تدشين الخط الأول للقطار السريع ومونوريل العاصمة الإدارية خلال أيام

ميساء فهمي
نشر في: الثلاثاء 10 يناير 2023 - 7:22 م | آخر تحديث: الثلاثاء 10 يناير 2023 - 7:22 م
المصادر: الوزارة تستهدف الانتهاء من المشروعات بنطاق العاصمة لتكون جاهزة بالتزامن مع انتقال الحكومة إليها

قالت مصادر بوزارة النقل، إن الوزارة تضع اللمسات النهائية لتدشين مشروعى مونوريل العاصمة الإدارية، والخط الأول من مشروع القطار الكهربائى السريع «العين السخنة/ العلمين/ مطروح/ الفيوم»، خلال أيام.
وأضافت المصادر لـ«الشروق»، أن الوزارة تستهدف الانتهاء من المشروعات التى يتم تنفيذها حاليا فى نطاق العاصمة الإدارية الجديدة، لتكون جاهزة بالتزامن مع انتقال الحكومة إليها، لتسهل عملية التحرك للعاملين بالوزارات المختلفة والمواطنين الذين يرتادون الهيئات الحكومية لقضاء مصالحهم.
وأشارت المصادر، إلى أن محطة العاصمة هى محطة تبادلية مع القطار الكهربائى الخفيف LRT، وتعتبر مركزا لوسائل النقل المختلفة والقادمة إلى العاصمة الإدارية، حيث تعد من أكبر المحطات فى الشرق الأوسط.
ولفتت المصادر، إلى انتهاء مبنى محطة العاصمة بشكل كبير، وجارٍ تنفيذ بعض التشطيبات بها، كما تم الانتهاء من تركيب قضبان محطة العاصمة الإدارية الجديدة حتى محطة محمد نجيب، بالتعاون مع شركة سيمنز العالمية المسئولة عن تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية للمشروع من تحكم وإشارات واتصالات، وكذلك شبكة التغذية الكهربائية الهوائية الخاصة بالمشروع.
ونوهت بالانتهاء من أعمال جسر القطار السريع، وأعمال الأتربة والأساس والأعمال الصناعية وخرسانات الميول والتى تحمى جوانب الجسر والأخوار، متوقعة الانتهاء من الخط بالكامل، الذى يبلغ طوله 660 كيلومترا، ويشمل 22 محطة، فى النصف الثانى من 2024.
وأوضحت أنه تم طرح بعض الأراضى المحيطة بمسار القطار على شركات القطاع الخاص، وطرح باقى مناطق المشروع على مراحل بهدف الاستثمار وإعمار تلك المناطق، لافتة إلى حرص الوزارة على الانتهاء قريبا من وصلة المسار من محطة السخنة وحتى ميناء العين السخنة بطول نحو 6 كيلومترات، للربط بين الميناء والخط الأول من القطار الكهربائى لخدمة نقل البضائع من وإلى الميناء، بحمولة تقديرية تصل إلى 8500 طن بضائع/ يوميا، حيث سيساهم الخط الأول فى ربط العاصمة الإدارية والمدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع.
وألمحت إلى تجهيز مبنى ورشة الصيانة والعمرات الخاصة بمونوريل العاصمة الإدارية، والمقامة على مساحة 85 فدانا، وتضم 13 مبنى، استعدادا للتشغيل التجريبى لقطارات المونوريل فى المسافة من ورشة صيانة المونوريل وحتى محطة العدالة بالعاصمة الإدارية، حيث تم إنجاز الهيكل الرئيسى لها، وتُجرى حاليا أعمال التشطيب.
وتابعت بأن معدلات التنفيذ بالمشروع تشهد تقدما واضحا، وهو المسار الذى يمتد من محطة الاستاد بمدينة نصر وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية بطول 56.5 كيلو متر، منوهة إلى استمرار تنفيذ أعمال الأعمدة والكمرات بالمحطات، مع إعادة الشىء لأصله بكافة الطرق المتواجدة بقطاعات تنفيذ المشروع.
وأردفت بأنه يتم حاليا استكمال بعض الأعمال المدنية والكهروميكانيكية، وتركيب الكمرات ببعض قطاعات المسار، وتجربة عربات المونوريل التى تتسلمها الوزارة تباعا على المسار، للتأكد من مطابقة القطار مع القضبان، وسلامة أجهزة الإشارات والاتصالات، معلنة عن وصول أول ماكينة لفحص وصيانة خطوط المونوريل وفحص السكة قبل التشغيل بشكل دورى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك