الاتحاد الإفريقي.. نشأته ومؤسساته وأهدافه - بوابة الشروق
الأربعاء 26 يناير 2022 3:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


الاتحاد الإفريقي.. نشأته ومؤسساته وأهدافه

أ ش أ
نشر في: الأحد 10 فبراير 2019 - 10:32 ص | آخر تحديث: الأحد 10 فبراير 2019 - 10:32 ص

جاءت فكرة تأسيس الاتحاد الإفريقي بمبادرة من الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي خلال القمة الإفريقية في مدينة سرت عام 1999.

- وفي عام 2000، وخلال عقد قمة أفريقية في مدينة لومي (عاصمة توجو) تم اعتماد القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي.
- في قمة لوساكا التي عقدت في عام 2001 اعتمدت الخطة لتنفيذ الاتحاد الإفريقي.
- في 26 مايو من عام 2002 أعلن رسميا عن ولادة / تأسيس الاتحاد الإفريقي، كمنظمة إفريقية قارية، ليحل بذلك محل منظمة الوحدة الإفريقية التي تأسست 25 مايو عام 1963 من أجل تعميق وتعزيز التضامن الإفريقي وحل قضايا القارة السياسية والاقتصادية والأمنية في إطار أفريقي بحت.
- عُقدت أول قمة للاتحاد الإفريقي في الفترة 8-10 يوليو عام 2002 في مدينة ديربان بجنوب إفريقيا.
- بعد إنشاء الاتحاد الإفريقي في عام 2002 ازداد عدد الدول الأعضاء إلى 53 دولة أفريقية مستقلة، وفي عام 2011 انضمت جمهورية جنوب السودان لتُصبح العضو رقم 54.

أهداف نشأة الاتحاد الإفريقي
=================
قام الاتحاد الإفريقي على تحقيق مجموعة من الأهداف، والتي تضمنها القانون التأسيسي للاتحاد وهي:
1-تحقيق وحدة وتضامن أكبر بين الشعوب والبلدان الإفريقية.
2- الدفاع عن السيادة والأراضي والاستقلال لكافة الدول الإفريقية.
3-التعجيل بالتكامل السياسي والاقتصادي والاجتماعي لأفريقيا.
4- تعزيز السلام والأمن والاستقرار في القارة الإفريقية.
5- توطيد النظام الديمقراطي ومؤسساته وتعزيز المشاركة الشعبية والحكم السديد.
6- حماية حقوق الإنسان والشعوب وفقا للميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب، وكذلك المواثيق ذات الصلة.
7-تهيئة الظروف الضرورية التي ستمكن القارة من لعب دورها المناسب في الاقتصاد العالمي والمفاوضات بين الدول.
8-الإسراع بتنمية القارة وخاصة عن طريق البحث في مجال العلم والتكنولوجيا.

مبادئ الاتحاد الإفريقي
=================
تنص المادة الرابعة من القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي على مجموعة من المباديء التي يستند إليها عمل الاتحاد وهي:
1- مبدأ المساواة والترابط بين الدول الأعضاء.
2- احترام الحدود الموروثة عند الاستقلال.
3- إقامة سياسة دفاعية مشتركة.
4- منع استخدام القوة أو التهديد بين الأعضاء.
5- عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة عضو.
6- حق الاتحاد في التدخل في شؤون دولة عضو عند وقوع ظروف خطيرة مثل جرائم الحرب والإبادة الجماعية.
7- حق الدول في طلب تدخل الاتحاد لإعادة السلام والأمن.
8- احترام قدسية الحياة الإنسانية ورفض الإفلات من العقوبة والأعمال الإرهابية والأنشطة التخريبية.
9- رفض وإدانة أي تغيير غير دستوري للحكومات.

مؤسسات الاتحاد الإفريقي
=================
يضم الاتحاد الإفريقي العديد من المؤسسات والأجهزة التابعة له أهمها:
1-مؤتمر الاتحاد (الجمعية العامة): هو مؤتمر رؤساء القارة الإفريقية الذي يعقد لدورة واحدة في العام، ويتألف من رؤساء الدول الأعضاء وحكوماتها، ويتم فيه طرح الآراء من قبل رؤساء الدول الإفريقية ومراجعة ما تم في المؤتمرات السابقة، وهو الهيئة الرئاسية العليا للاتحاد الإفريقي، ويتم اتخاذ القرارات في الجمعية العامة للإتحاد الإفريقي بالإجماع أو بأغلبية الثلثين.

2- أمانة الاتحاد: وهي لجنة تقوم بدور الأمانة العامة للاتحاد الإفريقي، وتتكون من رئيس المفوضية الذي ينتخب لمدة محددة، وعشرة مفوضين ومقر اللجنة الرئيسي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، ويقع على عاتق المجلس التنفيذي تحديد مهام ومسؤوليات الأمانة العامة وتنسيق أولوياتها.

3-المجلس التنفيذي(وزراء الخارجية): يتكون من وزراء خارجية الدول الأعضاء ويكون المجلس التنفيذي مسؤلا أمام الجمعية العامة للاتحاد الإفريقي، حيث يقوم بإعداد القرارات للجمعية العامة لمناقشتها والموافقة عليها من قبل القادة الأفارقة.

4- برلمان عموم إفريقيا: وهو أعلى سلطة تشريعية في الاتحاد الإفريقي ويقع مقره الرسمي في مدينة "ميدراند" بجنوب إفريقيا. ويعمل بشكل وثيق مع كل البرلمانات الإفريقية الأخرى لصياغة التشريعات التي تقود القارة الإفريقية. ويتكون برلمان عموم إفريقيا من 265 عضوًا يتم اختيارهم عبر الانتخاب من جميع الدول الأعضاء المكونة للاتحاد.ويهدف تشكيل البرلمان إلى توفير مشاركة الشعوب الإفريقية في صياغة التشريعات التي ترسم سياسة الاتحاد الإفريقي وتحدد توجهاته وأهدافه.

5-محكمة العدل الإفريقية: تم اعتماد البروتوكول الخاص لإنشاء هذه المحكمة في عام 2003، وينص قانونها التأسيسي على أنه انشئت للبت في الخلافات بين الدول الأعضاء حول تفسير المعاهدات الخاصة بالاتحاد الإفريقي. ومن المنتظر أن يحل محل هذا البروتوكول بروتوكول آخر لإنشاء محكمة العدل وحقوق الإنسان الإفريقية، والتي ستضم قسما للمسائل القانونية وآخر لأحكام معاهدات حقوق الإنسان.

6-لجنة الممثلين الدائمين الاتحاد الإفريقي(السفراء): وهي لجنة ذات مهام رقابية ويعين لها سفراء من ذوي الخبرة من قبل الدول الإفريقية المنضوية تحت الاتحاد الإفريقي. ولدي اللجنة جدول زمني لاجتماعاتها وتقوم اللجنة بإعداد المهام للمجلس التنفيذي قبل أن يحيلها إلى الجمعية العامة.

7-مجلس السلم والأمن الإفريقي: هو جهاز تابع للاتحاد الإفريقي والمسؤول عن تنفيذ قرارات الاتحاد وهو يشبه إلى حد ما مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، حيث يتكون مجلس السلم والأمن الإفريقي من خمسة عشر عضوًا(دولة) منتخبًا، منهم عشرة ينتخبون لمدة عامين، وخمسة أعضاء لمدة ثلاثة أعوام، . ويتم انتخاب الأعضاء من قبل الجمعية للاتحاد الإفريقي بحيث تعكس التوازن الإقليمي في إفريقيا، فضلا عن معايير الآخر تتعلق بقدرة الدول الأعضاء في هذا المجلس على المساهمة عسكريا وماليا للاتحاد.
وقد تأسس هذا المجلس وفقا للبروتوكول الذي أقرته أول قمة للاتحاد الإفريقي في ديربان عام 2002، بهدف تعزيز الأمن والسلام والاستقرار في إفريقيا. يهدف المجلس للدفاع عن وحدة الدول الإفريقية والحفاظ على سيادة أراضيها واستقلالها، كما يعمل على تعزيز السلم والأمن الإفريقي، وعلى تسوية النزاعات بين الدول الأعضاء بطرق السلمية، وبناء السلام وإعادة التعمير في فترة ما بعد النزاعات.
كما يهدف المجلس إلى تعزيز وتشجيع الممارسات الديمقراطية والحكم الرشيد وسيادة القانون وحماية حقوق الإنسان وحرياته الأساسية، وذلك كجزء من الجهود الرامية إلى منع النزاعات. ومن مهام المجلس أيضا العمل على وضع سياسة دفاع مشتركة للاتحاد الإفريقي.

8-المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي: وهو يهتم برعاية الاتحادات الإفريقية ومنظمات المجتمع المدني الإفريقية وتسجيلها في المفوضية الإفريقية، كما يقوم بتقديم الدعم المالي لهذه المنظمات والاتحادات الإفريقية بغرض تقليل اعتمادها على الدعم القادم من خارج القارة الإفريقية.

9-المؤسسات المالية للاتحاد: يهدف الاتحاد الإفريقي لتحقيق التكامل الاقتصادي بين دول القارة وتوحيد العملة الإفريقية وذلك بحلول عام 2028. ولهذا الغرض تم تأسيس عدد من المؤسسات النقدية والمالية التابعة للاتحاد، ومن بينها: البنك المركزي الإفريقي ومقره بمدينة أبوجا النيجيرية، وصندوق النقد الإفريقي ومقره مدينة ياوندي عاصمة الكاميرون.

-خامسا: اللغات الرسمية المعمول بها في الاتحاد الإفريقي: لغات العمل المعتمدة داخل الاتحاد الإفريقي هي العربية، والفرنسية، والإنجليزية، والبرتغالية، والإسبانية، وأي لغة أفريقية أخرى فهي لغة رسمية في الاتحاد ولكن لغات العمل هي اللغات الخمس المشار إليها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك