تحذيرات برلمانية من تناول الأسماك مجهولة المصدر في «شم النسيم» - بوابة الشروق
الخميس 28 مايو 2020 5:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

تحذيرات برلمانية من تناول الأسماك مجهولة المصدر في «شم النسيم»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب - محمد فتحي وآلاء يوسف:
نشر فى : الجمعة 10 أبريل 2020 - 1:04 م | آخر تحديث : الجمعة 10 أبريل 2020 - 1:04 م

دعوات لفرض حظر تجول كامل لمده 24 ساعة يوم 20 إبريل

حذر برلمانيون من تناول الأسماك المملحة مجهولة المصدر أو المفتقدة للشروط الأساسية للجودة والتصنيع، لما قد تسببه من تسمم غذائي، وتأثير سلبي على جهاز المناعة بشكل عام، خصوصًا مع اقتراب الاحتفال بشم النسيم، حسبما ذكروا أمس.

وقال أمين سر لجنة الشؤون الصحية في مجلس النواب سامي المشد إن هيئات الرقابة السلعية والتموين والصحة، تنشط في هذه الفترة من كل عام بشكل واضح لمتابعة تصنيع هذه السلع، بغض النظر عن أزمة انتشار فيروس «كورونا».

وأكد المشد في تصريحات لـ«الشروق» أن الأسماك المملحة بشكل عام لا تؤثر على الصحة العامة أو جهاز المناعة، ما دامت تُصنع بشكل آمن وتتوافر فيها شروط الجودة، لافتًا إلى أهمية التوجه للمصادر الموثوقة للحصول على هذه المنتجات.

وأشار إلى أن أجهزة الدولة تقوم بدور فعال لمراقبة المنتجات الغذائية بشكل عام، بما فيها منتجات الأسماك، خصوصًا لارتباطها بعادات وتقاليد الشعب المصري خلال احتفالات شم النسيم.

وحذرت النائبة إيفلين متى بطرس، من مخاطر الإسراف في تناول الأسماك المملحة والمدخنة في أعياد الربيع، لاحتوائها على الكثير من الميكروبات ولعدم إجهاد الجهاز المناعي للإنسان.

وأوضحت النائبة في بيان لها، أن الأزمة التي نمر بها الآن الخاصة بمواجهة فيروس كورونا المستجد تعتبر فرصة جيدة للإقلاع عن العادات غير الصحية، والاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين باستمرار بمادة كحولية أو مطهرة أو بالماء، بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين تمامًا.

وأشارت، إلى أن التغذية السليمة أهم سلاح يمتلكه الفرد بعد النظافة الشخصية والالتزام بإجراءات الوقاية والتدابير الإحترازية، فالغذاء الصحي السليم الغني بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة يساهم في بناء جهاز مناعي قوي قادر على التصدي للفيروسات ومن بينها «كورونا»، متابعة أن تناول الفسيخ يمثل خطورة شديدة؛ لأن طريقة تحضيره تساعد على نمو نوع خطير من البكتيريا يفرز سمومًا قاتلة قد تسبب أضرارًا شديدة للمواطنين، داعية إلى ضرورة التأكد من شراء الأسماك المملحة والمدخنة من محال خاضعة للإشراف والرقابة.

وأعلنت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إليزابيث شاكر، أنها ستتقدم باقتراح برغبة إلى رئيس مجلس النواب، على عبد العال، موجه إلى رئيس الوزراء مصطفي مدبولى، بشأن فرض حالة حظر التجول الكامل ولمده 24 ساعة يوم الاثنين الموافق 20 إبريل (عيد شم النسيم ).

وأوضحت شاكر لـ"الشروق"، أن الهدف من المقترح هو الحفاظ على صحة المواطنين، و الحد من انتشار فيروس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك