11 عرضا تضيئ مسارح الدولة بالقاهرة والإسكندرية.. والقطاع الخاص يطل على استحياء في موسم عيد الفطر - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 4:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

11 عرضا تضيئ مسارح الدولة بالقاهرة والإسكندرية.. والقطاع الخاص يطل على استحياء في موسم عيد الفطر

حاتم جمال الدين وإيناس العيسوي:
نشر في: الخميس 11 أبريل 2024 - 3:16 م | آخر تحديث: الخميس 11 أبريل 2024 - 3:16 م

تنطلق مساء اليوم الخميس، عروض موسم عيد الفطر على مسارح الدولة في القاهرة والإسكندرية، والتي ستضئ أنوارها بـ11 عملا مسرحيا حققت معظمها نجاح جماهيري بمواسمها السابقة.

تقدم خشبة المسرح القومي بالعتبة العرض المسرحي «رصاصة في القلب» إعداد وإخراج ، وديكور فادي فوكيه، وأزياء دنيا الهواري، وأشعار أحمد الشريف، ومروان عزب، وتوزيع موسيقي محمد حمدي رؤوف، واستعراضات فاروق الشريف، وخدع مسرحية خالد عباس، ويشارك في البطولة العرض كلا من مروان عزب، وآية سليمان، وأحمد مجدي الدين، وأحمد سعيد، وماجد مارك، وأسامة مجدي.

«رصاصة في القلب» مأخوذ عن رائعة الأديب توفيق الحكيم، وتدور أحداثه حول شخصية «نجيب» الذي يعيش الحياة غير مكترث بأي شيء، وفي ظل ظروفه القاسية ليطرق «كيوبيد» باب قلبه ويقع في حب فتاة جميلة، لكنه يكتشف أنها خطيبة صديقه فيكتم سره في قلبه.

ويستقبل مسرح السلام بشارع قصر العيني جمهور العيد بموسم جديد لعرض «خطة كيوبيد»، والذي تقمه فرقة المسرح الحديث على خشبة قاعة يوسف إداريس.
تدور أحداث العرض في إطار اجتماعي كوميدي عن العديد من الأمور التي ترتبط بعلاقات الحب، فيما يركز على ظاهرة الانفصال السريع وأسبابه وتأثيره السلبي على أطراف المعادلة.

«خطة كيوبيد» من تأليف وأشعار عبد الله الشاعر، ويشارك في البطولة عبد المنعم رياض، وكريم الحسيني، ونوال سمير، وأمنية حسن، والعمل من إخراج أحمد فؤاد.

وتشارك فرقة المسرح الكوميدي في عروض عيد الفطر المبارك بمسرحية «يوم عاصم جداً»، والتي تقدم موسما جديدا على خشبة مسرح السلام في شارع قصر العيني.

العرض فكرة وإخراج عمرو حسان، ويشارك في بطولته الفنانين مصطفي منصور، وهايدي رفعت، ومجدي البحيري، وشريهان الشاذلي، وسلوى عزب، وياسر الرفاعي، وآيه خلف، ومازن المونتي، بالاشتراك مع مصطفى بهنسي، وأحمد هيثم، ومريم عبد المطلب، وياسين محمد.

وضع موسيقى وألحان العرض حازم الكفراوي، وتوزيع موسيقي محمد الكاشف، وتصميم ديكور محمد فتحي، وأزياء مها عبد الرحمن، وإضاءة عز حلمي، ومكياچ أمل حسام، واستعراضات حسن شحاتة، وكتابة وأشعار أيمن النمر، مخرج منفذ نور سمير.
وتدور أحداث «يوم عاصم جداً» في منزل عاصم السرياقوسي الذي يعيش فيه أحفاده بعد أعوام من وفاته هو وزوجته، وتتوالى الأحداث بشكل كوميدي فانتازي.

ويضيء مسرح الطليعة أنواره في العيد لعرض الموندراما «فريدة»، والتي تبدأ في تقديم عروضها إعتبارا من الليلة على خشبة قاعة زكي طليمات.

«فريدة» مأخوذ عن أغنية البجعة لأنطون تشيكوف، وتلعب بطولته الفنانة الكبيرة عايدة فهمي، وتدور أحداثه حول ممثلة تتذكر رحلتها الفنية وما آلت إليه من نجاح وفشل خلال حياتها. صميم ديكورات العرض، وإضاءة عمرو عبد الله، ووضع الموسيقى محمد حمدي رؤوف، كتابة وإخراج أكرم مصطفى.

ويعود العرض المسرحي «النقطة العميا» لخشبة مسرح الغد بالعجوزة، وذلك بعد ان توقف خلال شهر الصيام، حيث يرفع الستار في الثامنة مساءً، ليلحق ابطاله نور محمود، أحمد السلكاوي، وأحمد عثمان، وحسام فياض، وهايدي بركات، وعمر صلاح الدين، بنجوم مسرح عيد الفطر.

«النقطة العميا» مأخوذة عن نص "اللعبة القاتلة" للكاتب السويسري فريدريش دورنمات، ويروي قصة مسافر تتعطل سيارته بقرية غريبة ويقرر أهلها استضافته لليلة، ويقنعونه بمشاركتهم لعبة المحكمة، ويفاجأ بأن ما يحدث حقيقة وأنه مدان بأخطاء قد لا يعاقب عليها القانون، ولكن تعاقب عليها الإنسانية.

ويستقبل المسرح القومي للأطفال جمهوره من ابناء الأسر المصرية في الثامنة والنصف من مساءً مساء غد الخميس، حيث يرفع الستار عن عروض مسرحية نور في عالم البحور" على خشبة مسرح عبد المنعم مدبولي بميدان العتبة.

العرض من تأليف وأشعار محمد زناتي، إخراج شادي الدالي، وموسيقى وألحان هاني شنودة، وديكور عمرو أشرف، وملابس مروة عودة، واستعراضات مناضل عنتر، وماسكات حنا حبشي، وأعمال نحت مصطفى فكري.

ويشارك في بطولته الفنان محمد عادل، وألحان المهدي، وسيد جبر، وراندا إبراهيم، ومحمد سعداوي، وأحمد أوسكار، وخالد سعداوي، ومحمد عبد الفتاح، وأحمد حلمي.

فيما يقدم مسرح القاهرة للعرائس بالعتبة ايقونته الخالدة «الليلة الكبيرة»، وذلك بعد العروض الناجحة التي قدمتها فرقة مسرح العرائيس لمدرة 15 ، ضمن البرنامج الرمضاني «هل هلاك» الذي نظمه قطاع الانتاج الثقافي ليلة على مسرح ساحة الهناجر.

«الليلة الكبيرة» أشعار صلاح جاهين وألحان الموسيقار سيد مكاوي وتصميم عرائس للفنان ناجي شاكر، وإخراج صلاح السقا.

تستقبل فرقة الشمس لذوي الاحتياجات الخاصة على مسرح الحديقة الدولية بمدينة نصر جمهورها بالعرض المسرحي «كاندي كراش»، تأليف سعيد حجاج ، وأشعار بلال إمام، وتمثيل شيماء عبدالناصر، ومحمود أمين، ومحمد دياب، وأشرف عبدالفضيل، وحمادة عبدالسلام، وتسنيم محمد، وتصميم ملابس ريم هيبة، ومكياج إسلام عباس، وتصميم استعراضات ضياء شفيق، وموسيقى وألحان حازم الكفراوي، وتصميم إضاءة إبراهيم الفرن، وإخراج محمد متولي.

وتقدم فرقة مسرح المواجهة والتجوال عرضها «السمسمية» على المسرح العائم بالمنيل، وهو رؤية موسيقية للفنان هيثم درويش، كتابة وإخراج سعيد سليمان، وصممت له الديكور والملابس سماح نبيل.

وتمثل مسرحية «حازم حاسم جداً» عرض مسرح العيد في الاسكندرية، حيث تنطلق عروضها اعتبارا من اليوم على مسرح ليسيه الحرية.

«حازم حاسم جداً» تأليف وليد يوسف يشارك في بطولة العرض الفنانين عمرو عبد العزيز، ومحمد حسن وإخراج محمد مرسي.

ومن إنتاج البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية يشهد مسرح البالون عرض الاوبريت الغنائي الاستعراضي "قمر الغجر"، تأليف الدكتور وإخراج عمرو دوارة، وبطولة ميرنا وليد، وعلاء حسني، وآمال رمزي، وحسان العربي، ووفاء السيد، وعصام عبد الله، وسيد عبد الرحمن، وإبراهيم غنام، وحسام رسلان، وصابر عبد الله، ومها عثمان، ومحمد زينهم، وبهجت لطفي، ومحمد نيازي، وأحمد مصطفي، وبوسي الهواري.

تدور احداث العرض فى إحدى القرى السياحية بالساحل الشمالى، وتتناول قصة العشق جمعت بين "قمر" الفتاة الغجرية وابن الوزير الفنان التشكيلى "أمير".

ويطل المسرح الخاص على استحياء في موسم عيد الفطر عبر عرض مسرحية الاطفال "الاسد الملك"، والتي أعلن عنها مسرح جلال الشرقاوي بشارع رمسيس، والمنتظر تقديمها اليوم الخميس وغدا الجمعة.

وكذلك مسرحية " Rapunzel ـ بالمصري" بطولة حورية فرغلي وإخراج عمرو عاطف، والمقرر عرضها يومي الجمعة والسبت 19 و20 ابريل في 7 مساءً على مسرح الهوسابير.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك