مسئول إماراتي: نتوقع نمو التبادل التجاري مع مصر لـ8 مليارات دولار نهاية 2019 - بوابة الشروق
السبت 18 يناير 2020 4:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

مسئول إماراتي: نتوقع نمو التبادل التجاري مع مصر لـ8 مليارات دولار نهاية 2019

أ ش أ
نشر فى : الأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 1:48 م | آخر تحديث : الأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 1:48 م

قال عبدالله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشئون التجارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة إن حجم التبادل التجاري بين مصر والإمارات سجل 3 مليارات دولار خلال النصف الأول من العام الحالي، متوقعاً ارتفاعه إلى 8 مليارات دولار بنهاية 2019، حيث حقق نموا قدره 10% مقارنة بـ 2018.

وأضاف آل صالح - خلال كلمته في منتدى مصر والإمارات للتجارة والاستثمار اليوم الأربعاء - أن الإمارات تستحوذ على 21% من حجم الصادرات المصرية بما يقدر بنحو ملياري دولار.. مؤكدا أن الإمارات تعتبر أحد الشركاء التجاريين الرئيسيين لمصر حيث تأتي في المرتبة الثانية عربياً، والعاشرة عالمياً، فيما تأتي مصر في المرتبة السادسة كشريك لدولة الإمارات على المستوى التجاري عربياً، والـ21 عالميا.

وأشار وكيل وزارة الاقتصاد الإماراتي إلى بدء العمل على تفعيل مشاريع حيوية لمجالات ذات جدوى، ضمن المنصة الاستثمارية المشتركة بين مصر والإمارات والبالغ قيمتها 20 مليار دولار، والتي تتضمن برامج تعاون بين البلدين لتنشيط التجارة والاستثمار.
وحول حجم الاستثمارات الإماراتية في مصر، أوضح آل صالح أن حجم استثمارات بلاده داخل السوق المصرية يقدر بنحو 15 مليار دولار من خلال 900 شركة تتواجد بالسوق في عدد من القطاعات المختلفة .. مشيرا إلى أن تلك الاستثمارات دفعت بلاده لتحتل المرتبة الأولى ضمن قائمة الدول الأكثر استثمارا في السوق المصرية خلال الفترة الماضية.

وتابع أن هناك العديد من الشركات الإماراتية عازمة على مواصلة التوسع وضخ المزيد من رؤوس الأموال الجديدة ، يأتي في مقدمتها شركة (إعمار) التي أبدت رغبتها في ضخ استثمارات بقيمة 2.5 مليار دولار ، وكذلك شركة (ماجد الفطيم) البالغ حجم استثماراتها نحو 1.7 مليار دولار والتي تستهدف التوسع أيضا عبر ضخ استثمارات بقيمة مليار دولار إضافية خلال الفترة المقبلة.

ولفت وكيل الوزارة الإماراتي إلى أن حجم الاستثمارات الإماراتية في قطاع البنوك في مصر تسجل حاليا نحو 1.5 مليار دولار ، فيما يبلغ نحو ملياري دولار بقطاع الاتصالات، وكذلك بالقطاع الزراعي بقيمة 4 مليارات دولار، منوها بأن هناك شركات راغبة في ضخ استثمارات جديدة، تضم شركة (اللولو ماركت) والتي تسعي لضخ 500 مليون دولار في قطاع التجزئة ، فضلا عن شركة الخليج للسكر والتي تتطلع لتدشين مصنع للسكر في مصر باستثمارات إجمالية مليار دولار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك