إليك بعض النصائح المنزلية لعلاج تشقق الشفاه - بوابة الشروق
الجمعة 27 نوفمبر 2020 8:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من سيفوز في النهائي التاريخي لدوري أبطال أفريقيا يوم الجمعة؟

إليك بعض النصائح المنزلية لعلاج تشقق الشفاه

هاجر أبوبكر
نشر في: الإثنين 13 يناير 2020 - 1:34 م | آخر تحديث: الإثنين 13 يناير 2020 - 1:34 م

الشفاه المتشققة أو الجافة، والذى قد يحدث بسبب عدة عوامل منها تغيرات الطقس، وشرب الكثير من القهوة، والحساسية، والتدخين، والكافيين ونقص فيتامين B2 في الجسم ونقص شرب المباه وغيرها من العوامل، وهى حالة شائعة لكثير من الناس، وتشتد خصوصاً في فصل الشتاء.

وأعراض جفاف الشفاه طبقاً لموقع(healthline) هى الجفاف والتقشر والالتهاب والتورم والشقوق والنزيف، ويرجع السبب في هذه الحالة أن جلد الشفاه لا تحتوي على غدد زيتية مثل الأجزاء الأخرى من جلد البشرة، وهذا يعني أن الشفاه أكثر عرضة للجفاف من أي جزء آخر، وقد يؤدي نقص الرطوبة إلى تطور المشكلة، سواء كانت ناتجة عن الطقس أو متعلقة بنقص الاهتمام، وهناك سيء شائع آخر لجفاف الشفاه وهو لعاب اللسان الذي يجرد الشفاه من الرطوبة.

وبمجرد تحديد المشكلة التي تسبب هذه الحالة عليك تجنبها ثم الاستعانة ببعض الوصفات الطبيعية للتخلص منها ومنعها من التفاقم، وفيما يلي بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن أن تساعدك على التخلص من الشفاه الجافة، والتي اقترحها "سيما ناندا" عالم التجميل، على موقع (thenortheasttoday):

- جيل الألوفيرا أو جل الصبار والذى يعمل على تهدئة وترطيب البشرة الجافة، لاحتوائه على الفيتامنيات والمعادن ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات.

-زيت جوز الهند وهو من الزيوت المثالية التى نعمل كمرطبات لتنعيم وتهدئة البشرة لأنه يمنع ويكافح الالتهابات.

-العسل وهو من الوصفات المميزة لاحتوائه على خصائص مضادة للجراثيم والبكتريا، وكذلك مضادات الأكسدة، والتي تعمل على منع التهابات الشفاه الجافة والمتشققة من التطور.

-الخيار وهو من الخضراوات التي تحتوى على الفيتامينات والمعادن التي تحسن من مظهر الشفاه وترطبها.

-الشاي الأخضر الغني بمادة البوليفينول التى تقلل من الالتهابات، ولإستعماله عليك بنقع كيس منه في ماء دافئ، ثم دعك الشاي على الشفاه برفق لإزالة الجلد الجاف والزائد من الشفاه.

وهناك أيضاً بعض المسكات التي قد تساعد على التخلص من الجلد الجاف:

- نخلط الكركم مع الحليب ونتركه لمدة دقيقتين إلى 3 دقائق ثم نغسله جيدا ًبالماء.

- امزج عصير الليمون مع السكر ثم يفرك على الشفاه، ونقوم بذلك مرتين في الأسبوع.

- ننقع بتلات الورد ليوم كامل ثم نطحنها في اليوم التالي مع قليل من الحليب وتضعه على الشفاه، وتعمل هذه الوصفة بشكل أفضل إذا ظلت على الشفاه لليلة كاملة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك