روسيا تأمل أن يكون وزير الخارجية الأمريكي مستعدا لـ«فحص حطام» العلاقات الثنائية - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 8:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

روسيا تأمل أن يكون وزير الخارجية الأمريكي مستعدا لـ«فحص حطام» العلاقات الثنائية

موسكو - د ب أ
نشر في: الإثنين 13 مايو 2019 - 5:00 م | آخر تحديث: الإثنين 13 مايو 2019 - 5:00 م

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن أملها اليوم الاثنين في أن يكون وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مستعدا لـ"فحص حطام" العلاقات الثنائية غدا في أول زيارة له لروسيا منذ تولي المنصب.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية إنترفاكس: "سوف تكون ذات أهمية قصوى لنا لفهم ما إذا كانت الإدارة الأمريكية مستعدة من عدمه.. لفحص حطام علاقاتنا والتوصل إلى طريق للمضي قدما".

استقرت العلاقات بين الخصمين السابقين إبان الحرب الباردة، في السنوات الأخيرة عند أقل مستوياتها منذ الحقبة السوفيتية فيما دعمتا جوانب مختلفة في الصراع في أوكرانيا وسورية.

وشدد ريابكوف على أن تحسين العلاقات كان نقطة محورية خلال مكالمة هاتفية في وقت سابق من الشهرالجاري بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

ومن المقرر أن يلتقي بومبيو وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ومن المحتمل بوتين غدا الثلاثاء في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود.

وكان بومبيو قد اعتزم في البداية القدوم لموسكو يوم الاثنين ولكنه ألغى تلك المحطة من جولته، وذهب بدلا منها إلى بروكسل للقاء الحلفاء الأمريكيين على خلفية "الأفعال التهديدية الأخيرة" من جانب إيران.

وأعلنت إيران وهي حليفة لروسيا، الأسبوع الماضي أنها سوف تنسحب جزئيا من اتفاق أبرم عام 2015 يرجى منه منعها من صنع قنبلة نووية. وخرجت الولايات المتحدة الأمريكية بالفعل من الاتفاق.

وأشارت القيادة الإيرانية إلى أنها سوف تبدأ تخصيب اليورانيوم إذا لم يتم رفع العقوبات الاقتصادية من على بلادها.

وألقى لافروف باللائمة على أمريكا في انهيار الاتفاق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك