يخفف آلام العضلات ويحسن الهضم.. فوائد تناول البطيخ خلال فصل الصيف - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

يخفف آلام العضلات ويحسن الهضم.. فوائد تناول البطيخ خلال فصل الصيف

سمر سمير
نشر في: الخميس 13 مايو 2021 - 1:11 م | آخر تحديث: الخميس 13 مايو 2021 - 1:11 م

يُعرف البطيخ بفاكهة شفاء الجسم، لأنه مليء بالفوائد الصحية المذهلة، فيقدم مجموعة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تساعد على ترطيب الجسم، خاصة خلال فصل الصيف، بسبب محتواه الكبير من الماء، فيصل إلى 92%، ما يجعلها فاكهة منخفضة الدهون بشكل طبيعي.

ونشر موقع "إنديا توداي" مجموعة من المعلومات حول فوائد تناول البطيخ في فصل الصيف، منها:

• تخفيف ألم العضلات
يحتوي البطيخ على مادة الكولاين، والذي ثبت أنه يخفف من آلام العضلات، ويعزز الأداء البدني ويعزز استرخاء العضلات، لذلك يُنصح بشرب عصير البطيخ قبل التمرين لأنه يعزز الأداء والتدريب المكثف.

• يقلل من اضطرابات الكلى
يعد البطيخ مصدرًا رائعًا للبوتاسيوم والكالسيوم، ما يساعد في طرد السموم من الجسم، حيث يساعد الكالسيوم في تقليل كمية حمض اليوريك في الدم، وبالتالي تقليل فرصة الإصابة بأمراض الكلى، ويلعب الكالسيوم أيضًا دورًا مهمًا في عملية تمايز الخلايا، ويحافظ على بنية الخلية وينظم وظائف الخلية.

• يساعد في الوقاية من السرطان
يمكن أن يقلل البطيخ من خطر الإصابة بالسرطان لأنه غني بمضادات الأكسدة وفيتامين C، ما يساعد على محاربة تكوين الجذور الحرة في الجسم، ويرتبط الليكوبين الموجود في البطيخ أيضا بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وذلك عن طريق تقليل عامل نمو الأنسولين (IGF).

• يساعد على منع الربو
يساعد تناول البطيخ في الوقاية من الربو، وذلك لأنه غني بفيتامين سي.

• يخفض ضغط الدم
يحتوي البطيخ على سيترولين، وهو حمض أميني يتحول إلى أرجينين بواسطة الجسم، حيث يساعد هذا الأرجينين والسيترولين في إنتاج أكسيد النيتريك، ويوسع أكسيد النيتريك ويريح الأوعية الدموية، ويخفض ضغط الدم، ويحتوي البطيخ أيضًا على الكاروتينات التي تساعد على منع تصلب الأوردة والشرايين، مما يساعد على تقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات الدموية.

• مفيد لصحة القلب
ثبت أن الليكوبين الموجود في البطيخ يخفض مستويات الكوليسترول ويقلل من خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب، ما يساعد على تقليل فرص الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية، وذلك عن طريق خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم.

• يحسن الهضم
يعتبر البطيخ من أفضل العلاجات المنزلية للإمساك، لأنه من الفواكه التي تحتوي على الألياف والماء، والتي تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي.

• يخفض الالتهاب
يحتوي البطيخ على فيتامين سي والليكوبين اللذين لهما خصائص مضادة للالتهابات، ما يساعد في تقليل أضرار الأكسدة والالتهابات، وقد يكون الليكوبين مفيدًا أيضًا لصحة الدماغ.

• يحسن المناعة

يمكن أن يساعد البطيخ في تحسين المناعة، لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، ووفقًا للأبحاث فإن تركيز فيتامين سي في الجسم ينخفض بسرعة عندما يكون الجسم تحت الضغط أو الإصابة بعدوى، لذلك فإن تناول مكمل فيتامين سي يمكن أن يساعد جهاز المناعة عن طريق تحسين تكاثر الخلايا الليمفاوية وأنشطة الخلايا القاتلة الطبيعية والأنشطة المضادة للميكروبات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك