تعرف على ذكر السلحفاة «القوي جنسيا» الذي أنقذ فصيلته من الانقراض - بوابة الشروق
الجمعة 27 نوفمبر 2020 7:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من سيفوز في النهائي التاريخي لدوري أبطال أفريقيا يوم الجمعة؟

تعرف على ذكر السلحفاة «القوي جنسيا» الذي أنقذ فصيلته من الانقراض

فيرينا رمزي
نشر في: الثلاثاء 14 يناير 2020 - 2:01 م | آخر تحديث: الثلاثاء 14 يناير 2020 - 2:01 م

نجح ذكر السلحفاة "دييجو" من الحفاظ على فصيلته من الانقراض بعد إنتاج ذرية تبلغ نحو 800 وليد من السلاحف.

يبلغ دييجو المعروف باسم "آلة الجنس" بين زملائه من السلاحف نحو 100 عام، كما يزن حوالي 80 كجم ويبلغ طولة متر ونصف تقريبا ويتميز برقبة طويلة وقوقعة قوية وكبيرة أعلى ظهره وفقا لصحيفة "الجارديان".

وكان "دييغو" تم اختيارة مع 13 مرشح آخرين للانضمام للبرنامج العلمي الذي أعلنتة حديقة غالاباغوس الوطنية في الإكوادورعام 1970.

واستهدف البرنامج تشجيع عملية تكاثر نوع نادر من السلاحف العملاقة لم يتبق منها سوى 15 سلحفاة في إسبانيا، وحقق نجاحا باهرا من خلال إنجاب ما يفوق 2000 سلحفاة.

وعاش دييجو لمدة 30 عاما في حديقة سان دييجو بكاليفورنيا قبل أن يتم أختيارة ضمن البرنامج العلمي لينتقل لجزيرة جالابوس التابعة لجزيرة اسبانيولا بالإكوادور.

يعتقد عالم البيئة الأمريكي "جيمس جيبس" طبقا لما قالة للجارديان أن ما يميز دييجو هو الحماس الزائد، فبالاضافة إلى شخصيته القوية فهو عنيف بعض الشىء ويصدر صوت قوي كإحدى عاداته المتعلقة بالتزاوج.

وعلى الرغم من أن دييجو لم يكن الذكر الوحيد ضمن البرنامج العلمي حيث كان يشاركه ذكر آخر يدعي “E5” إلا أنه صاحب الشهرة الأوسع إذ شارك بنسبة 40% من إجمالي النسل الجديد لفصيلة Chelonoidis hoodensis.

من المتوقع وفقا للجارديان أن يعود دييجو إلى حديقته الأم بكاليفورنيا بعد أن اعلنت حديقة جزيرة جالابوس انتهاء البرنامج العلمي ليحظي دييجو بإجازة مستحقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك