تفاؤل فى الوسط السياحى بانتعاش الحركة الوافدة إلى مصر تدريجيا - بوابة الشروق
الأربعاء 25 مايو 2022 3:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد طلب النادي الأهلي بإعادة مباراته أمام البنك الأهلي في الدوري العام؟

تفاؤل فى الوسط السياحى بانتعاش الحركة الوافدة إلى مصر تدريجيا

طاهر القطان:
نشر في: السبت 14 مايو 2022 - 6:34 م | آخر تحديث: السبت 14 مايو 2022 - 6:34 م

مطالب باستمرار الدعم الحكومى لصناعة السياحة لحين التعافى من توابع الأزمات
كشفت العديد من المؤسسات الدولية والمنظمات المعنية بالسياحة العالمية بدء عودة السياحة إلى طبيعتها قريبا ومنها ما توقعه المجلس العالمى للسفر والسياحة (WTTC) عن تعافى السياحة فى مصر بشكل سريع.
وكشفت أيضا مؤسسة «فوروارد كيز» المتخصصة فى تحليل اتجاهات حجز تذاكر الطيران والرائدة فى مجال استشارات السفر الجوى عن أن مصر تأتى فى المرتبة الثانية فى قائمة الدول التى تتعافى سياحيا فى إفريقيا والشرق الأوسط.
وأكدت هذه المؤسسات أن هناك نظرة تفاؤلية كبيرة بعودة السياحة إلى طبيعتها تدريجيا فى مصر لما كانت عليه قبل أزمة كورونا نتيجة لتزايد الطلب على مصر عالميا والانفتاح الذى عم أغلب الدول مع تراجع وانحسار جائحة كورونا.
ويكثف القطاع السياحى المصرى جهوده لاستعادة التدفقات السياحية من أهم الاسواق المصدر للسياحة وخاصة من روسيا التى تأثرت الحركة الوافدة منها بالسلب بسبب الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرنيا.
ويجرى حاليا تنسيق مشترك بين وزارتى السياحة والطيران المدنى لزيادة عدد الرحلات الموجهة لروسيا خلال الفترة المقبلة بعدما تم اعتماد ضمان وزارة المالية لتأمين الرحلات الجوية بين القاهرة وموسكو تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية.
ومن جانبه قال الدكتور عاطف عبداللطيف عضو جمعيتى مستثمرى السياحة بجنوب سيناء ومرسى علم أن هناك نظرة تفاؤلية كبيرة بعودة السياحة إلى طبيعتها تدريجيا فى مصر لما كانت عليه قبل أزمة كورونا نتيجة لتزايد الطلب على مصر عالميا والانفتاح الذى عم أغلب الدول مع تراجع وانحسار جائحة كورونا.. مشيرا إلى ان هناك العديد من المؤسسات الدولية والمنظمات المعنية بالسياحة العالمية أكدت عودة السياحة إلى طبيعتها قريبا ومنها ما توقعه المجلس العالمى للسفر والسياحة (WTTC) عن تعافى السياحة فى مصر بشكل سريع.
وأشار عبداللطيف إلى أن الدولة تبذل جهودا كبيرة فى مساندة القطاع السياحى طوال الفترة الماضية مؤكدا أن جميع الفرص مواتية لنشاط السياحة ومنها استضافة مؤتمر تغير المناخ بشرم الشيخ الذى سيكون محط أنظار العالم ويسلط الضوء من جديد على مدينة شرم الشيخ الساحرة ومصر بشكل عام.
وأضاف عضو جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء أنه إذا كنا نتحدث عن تغييرات المناخ والحفاظ على الطبيعة فإن مصر لديها تجربة رائدة وفريدة فى سانت كاترين حيث الحياة فى وسط الطبيعة والجمال التاريخى والتراثى وهى أيضا بها أماكن مقدسة لا مثيل لها بالعالم وعاش ومر بها أنبياء ورسل تواجدوا بأرضها.
واقترح إعداد زيارة للمشاركين بمؤتمر المناخ العالمى لزيارة مدينة سانت كاترين ومعالمها التاريخية والطبيعية وهذا أصل طرق التسويق لمصر ومحافظتها على الطبيعة وكذلك سانت كاترين تلك المدينة الجميلة.
وأشار إلى ضرورة استهداف أسواق جديدة بجانب التقليدية، خاصة مع توقف السياحة الأوكرانية وتراجع الروسية بشكل كبير فى ظل الحرب الدائرة حاليا ولابد ايضا من تفعيل الطيران منخفض التكاليف وتشغيل شركة الطيران الشارتر التى أعلن عنها من قبل وكذلك ضرورة دعوة اليوتيوبر والبلوجرز من مختلف دول العالم لزيارة مصر.
وأكد أحمد الوصيف رئيس اتحاد الغرف السياحية أن صناعة السياحة تشهد حاليا عصر غير مسبوق من الدعم الحكومى على مختلف المستويات، مشيدا بالمساندة التى تلقاها صناعة السياحة من جميع الوزارات والهيئات الحكومية، وأشار إلى أن هناك تنسيقا تاما وشاملا بين القطاع الخاص ممثلا فى اتحاد الغرف السياحية وبين وزارة السياحة والآثار، وأضاف أحمد الوصيف أن السياحة الدولية مرت خلال الفترة الأخيرة بأزمتين عاصفتين أثرت بشكل قوى وأضرت بالكثير من الدول السياحية، مشيرا إلى أنه بفضل هذا التعاون والتنسيق غير المسبوق والدعم والمساندة الحكومية على جميع المستويات عبرت السياحة المصرية الأزمتين بأقل خسائر ممكنة ونجحت فى اتخاذ قرارات وتحركات مدروسة ساهمت فى سرعة التعافى من الأزمات.
وأكد أحمد الوصيف على أهمية قطاع السياحة باعتباره صناعة مهمة تدر دخل ويساهم بشكل كبير فى الاقتصاد القومى، متمنيا أن تشهد الفترة المقبلة مزيدا من النهوض بهذه الصناعة ولا سيما فى ظل ما ستشهده من إجراءات هامة. وأشار الوصيف إلى ان الفترة الماضية شهدت إعادة هيكلة تشريعية شبه كاملة للقوانين التى تحكم القطاع وبعضها كان قد مر عليه عدة عقود ولم يعد صالحا للوقت الحالى مشيدا بالتعاون الكبير فى هذا الشأن بين الحكومة والبرلمان والقطاع الخاص حيث صدرت عدة قوانين مهمة وهناك قوانين أخرى تنتظر الصدور، كما بدأ القطاع العمل على تجهيز القانون المنظم لعمل شركات السياحة ضمن هذه الهيكلة التشريعية.


صور متعلقة


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك