«صحة النواب»: صندوق الطوارئ يستهدف القضاء على قوائم الانتظار ودعم الدواء - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 7:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في منع القانون المصري إعدام القاتل الأصغر من 18 عاما؟


«صحة النواب»: صندوق الطوارئ يستهدف القضاء على قوائم الانتظار ودعم الدواء

محمد فتحى:
نشر فى : السبت 14 سبتمبر 2019 - 10:17 م | آخر تحديث : السبت 14 سبتمبر 2019 - 10:17 م

المشد: فرض رسوم على بعض الخدمات فى وزارة الصحة لدعم لصندوق

 

قال أمين سر لجنة الصحة بمجلس النواب، سامى المشد، إن اللجنة تنتظر مشروع قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، الذى تعده وزارة الصحة، لدعم مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى بالقضاء على قوائم الانتظار بالمستشفيات، وذلك لمناقشته خلال دور الانعقاد المقبل للمجلس.
وأضاف المشد فى تصريحات لـ«الشروق»، أن الصندوق يستهدف القضاء على قوائم الانتظار، ونقص المستلزمات الطبية، ودعم شراء الأدوية، ومواجهة تمويل حالات الحوادث الكبرى والطوارئ وحالات العناية المركزة والأطفال المبتسرين والحروق، على أن يكون الصندوق تابعا لوزارة الصحة، وخاضعا للأجهزة الرقابية.
وأشار إلى أن موارد الصندوق ستعتمد على فرض رسوم على بعض الخدمات فى وزارة الصحة، إلى جانب الدعم من الجمعيات الأهلية، وتبرعات المجتمع المدنى ورجال الأعمال، لتأدية خدمة صحية جيدة للمواطنين.
ومن جهته، قال وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، عبدالمنعم شهاب، إن فكرة إنشاء صندوق للطوارئ جيدة تتماشى مع توجيهات الرئيس السيسى ومبادرة إنهاء قوائم الانتظار، مشيرا إلى أن وزارة الصحة نجحت فى إجراء عدد كبير من عمليات قوائم الانتظار، ووجود الصندوق سيقلل من تلك القوائم.
ودعا شهاب فى تصريحاته لـ«الشروق»، رجال الأعمال والمواطنين إلى التبرع لصالح الصندوق، وتخصيص جزء من زكاة أموالهم لصالحه.
وكان مجلس الوزراء قد وافق أخيرا، على مشروع قانون بشأن إنشاء «صندوق مواجهة الطوارئ الطبية»، بهدف استدامة تمويل الخدمات المقدمة من وزارة الصحة والسكان للمواطنين فى مجال الوقاية والعلاج والتأهيل، وعلى الأخص فيما يتعلق بالقضاء على قوائم الانتظار للمرضى ومنع تراكمها.
ويستهدف الصندوق أيضا دعم شراء الأدوية، ومواجهة تمويل حالات الحوادث الكبرى والطوارئ وحالات العناية المركزة والاطفال المبتسرين والحروق، هذا إلى جانب ما يستجد من احتياجات لا تكفى الاعتمادات المالية المتاحة فى موازنة الدولة لتغطيتها.
ويتولى إدارة صندوق مواجهة الطوارئ الطبية مجلس أمناء يتشكل برئاسة رئيس الوزراء وعضوية كل من وزير الصحة والسكان، ومحافظ البنك المركزى المصرى، ووزير التعليم العالى، ووزير والمالية، وثلاثة أعضاء من الشخصيات العامة وذوى الخبرة يختارهم رئيس الوزراء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك