«الجمعيات الأهلية»: لابد من التصدي للدعوات الانهزامية بمقاطعة الانتخابات الرئاسية - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 4:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الجمعيات الأهلية»: لابد من التصدي للدعوات الانهزامية بمقاطعة الانتخابات الرئاسية

تصوير ابراهيم عزت
تصوير ابراهيم عزت
كتبت - أية عامر:
نشر في: الخميس 15 مارس 2018 - 1:08 م | آخر تحديث: الخميس 15 مارس 2018 - 1:08 م

قال طلعت عبدالقوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، إنه لابد من التصدي للدعوات الانهزامية بمقاطعة الانتخابات الرئاسية، والتي تطلق من خارج وداخل مصر، مشددًا على أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني في توعية المواطنين بأهمية دورهم في ممارسة حقوقهم السياسية، ومساعدة المسنين في نقلهم إلى لجان الانتخابات من أجلهم وأجل مصرنا.

جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر تفعيل دور منظمات المجتمع الأهلي في مكافحة الفساد في إطار الخطة الوطنية لمكافحة الفساد، والذي نظمه اليوم، الاتحاد العام للجمعيات الأهلية تحت رعاية غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي.

وأشار «عبدالقوي»، إلى المبادرة التي أطلقها الاتحاد وعدد من الجهات وهي مبادرة «انزل شارك مصر الأهم»؛ لتوعية المواطنين بضرورة المشاركة في العملية الانتخابية بالتصويت، والرد على الشائعات خاصة في ظل الظروف التي تمر بها مصر والدول العربية، فلأول مرة في تاريخها تهدد من حدودها الأربعة.

وشدد على أن الاتحاد وشركائه لا يملون على أحد انتخاب مرشح بعينه ولكنهم معنيون في مبادرتهم بدعوة المواطنين للتصويت واختيار المرشح الذي يمثلهم.

وقال «عبدالقوي»، إن خطة الجمعيات لمكافحة الفساد تشمل 5 أهداف، ويركز الهدف الأول على الارتقاء بمستوى آداء أجهزة المنظمات الأهلية وتحسين الخدمات الجماهيرية، وسيتم تنفيذ عدة أنشطة أهمها حصر كافة الخدمات الجماهيرية التي تقدمها الجمعيات والمؤسسات الأهلية في جميع المحافظات، وتبسيطها وميكنتها وإعداد دليل بالخدمات المقدمة للجماهير، وعمل تقييم لهذه الخدمات للوقوف على مدى جودتها ورضا المواطن عنها.

وأضاف، أن الهدف الثاني من خطة مكافحة الفساد يتعلق بإرساء مباديء الشفافية والنزاهة داخل مؤسسات العمل الأهلي عبر تنفيذ عدة أنشطة، أهمها إعلان الجمعيات والاتحادات الأهلية عن ميزانيتها بشكل مبسط وتحديد جميع مصادر التمويل سواء الداخلي أو الخارجي وأوجه الصرف منها على الموقع الإليكتروني للجمعية والمواقع الإليكترونية ذات الصلة مع مراعاة ضبط إنفاقه.

وأشار إلى، أن الهدف الثالث يتعلق بالارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطنين وتحقيق العدالة الاجتماعية، عبر عدة أنشطة على رأسها ترشيد الإنفاق داخل الجمعيات لتقليل تسعيرة الخدمات المقدمة للمواطنين وتشجيع إقامة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة.

وأوضح، أن الهدف الرابع يتطرق إلى رفع مستوى الوعي الجماهيري بخطورة الفساد ومكافحته وبناء ثقة المواطنين في مؤسسات الدولة عبر عدة أنشطة منها عقد المؤتمرات والندوات واللقاءات وورش العمل بجميع محافظات مصر؛ للتوعية بخطورة الفساد وتعزيز دور المواطنين في ممارسة الرقابة الشعبية؛ لمواجهته والرد على الشائعات.

وشدد على أهمية الهدف الخامس والمتعلق بتعزيز التعاون المحلي في مكافحة الفساد عبر عقد عدة لقاءات بين اللجنة العليا لمنظمات العمل الأهلي واللجان الإقليمية مع الأجهزة والجهات الرقابية لتبادل المعلومات في كافة الأمور الخاصة بمكافحة الفساد وتوقيع بروتوكولات مع الجهات المعنية بمكافحة الفساد أو بين الجمعيات والمؤسسات وبعضها البعض وتوحيد مفاهيم مكافحة الفساد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك