النقل: مد محور بديل خزان أسوان على النيل غربا للربط مع محطة للقطار الكهربائي السريع - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 2:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

النقل: مد محور بديل خزان أسوان على النيل غربا للربط مع محطة للقطار الكهربائي السريع

جانب من جولة وزير النقل
جانب من جولة وزير النقل
ميساء فهمي
نشر في: الأحد 15 مايو 2022 - 4:36 م | آخر تحديث: الأحد 15 مايو 2022 - 4:36 م

وجه وزير النقل، كامل الوزير، بمد محور بديل خزان أسوان على النيل غربا للربط مع محطة قطار أسوان للقطار الكهربائي السريع، ثم رفع كفاءة الطريق الواصل شرق المحور مع طريق (أسوان - برانيس).

جاء ذلك خلال جولته اليوم الأحد برفقة محافظ أسوان، اللواء أشرف عطية، لمتابعة أعمال تنفيذ المحور الذي يبلغ طوله 5.4 كيلومتر، وعرضه 29 مترا بواقع 3 حارات مرورية لكل اتجاه، بتكلفة إجمالية تبلغ 1.957 مليار جنيه، ويتكون المحور من 3 أعمال صناعية (2 كوبري و1 نفق).

وشدد وزير النقل على ضرورة تنفيذ كل الأعمال وفقا لقياسات الجودة العالية، خاصة مع أهمية هذا المحور التنموي في المساهمة فى نقل الحركة المرورية من على جسم الخزان إلى المحور الجديد للمحافظة على الخزان وإطالة عمره الافتراضي، بالإضافة إلى خلق مناطق تنموية جديدة غرب النيل وربط المناطق السكنية ومناطق التنمية الصناعية والزراعية شرق وغرب النيل ببعضها، وخلق عدد كبير من فرص العمل وتسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية.

ويتم تنفيذ المحور على النيل للربط بين الطريق الواصل لطريق (أسوان- برنيس) حتى الطريق الصحراوي الغربي (القاهرة – أسوان)، عابرا نهر النيل والطريق الزراعي الغربي (القاهرة - أسوان)، والربط عل طريق (أسوان - أبو سمبل).

كما تابع الوزير، خلال جولته اليوم، أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي (السباعية/ إدفو/ أسوان) بطول 125 كيلومترا، حيث يتم التطوير في هذه المسافة بانشاء اتجاه جديد بطول 125 كيلومترا بعرض 13.9 متر 3 حارات ورفع كفاءة وتوسعة الطريق الحالي ليصبح 3 حارات في كل اتجاه، وإنشاء طريق خدمة للنقل الثقيل (3 حارات مرورية) لطريق الخدمة الأسفلتى باتجاه أسوان + (3 حارات مرورية) لطريق الخدمة الخرساني باتجاه القاهرة.

وأوضح أن كل الأعمال تتم بواسطة الشركات المصرية المتخصصة فى هذا المجال، مشددا على ضرورة العمل مدار الساعة وتكثيف العلامات الإرشادية والمطبات الصوتية والعواكس الأرضية بطول الطريق، وعدم نقل الحركة على طريق الخدمة إلا بعد انتهاء قطاع الرصف التصميمي بالكامل واستلامه طبقاً للمواصفات القياسية لزيادة معدلات السلامة والأمان على الطريق، وأن تتم تسوية مسافة 50 مترا على جانبي الطريق في الاتجاهين.

وأكد ضرورة الالتزام بالخطة الزمنية للمشروع خاصة مع أهمية الطريق الذي يشكل جزءاً من محور (القاهرة/ كيب تاون)، ليكون محورا حرا للمساهمة في تسهيل حركة التجارة بين الدول الافريقية، حيث يدخل المشروع ضمن مجموعة الطرق التي سيتم تنفيذ مشروع أنظمة النقل الذكية على الطرق ITS بها، والتي وجه بتنفيذها الرئيس عبدالفتاح السيسي، للحد من مخاطر حوادث السيارات وتوفير أعلى درجات السلامة والأمان لقائدي المركبات، لافتا إلى أن كافة مراحل الطريق تنفذها شركات مصرية وطنية متخصصة.

كما تفقد وزير النقل مسار الخط الثاني من شبكة القطار الكهربائي السريع الكهربائي (الفيوم/أسوان/أبو سمبل) الذي يبلغ طوله 1100 كيلومتر، وذلك في المسافة من الأقصر حتى أسوان بطول حوالي 220 كيلومترا، حيث قام بالمرور على مسار القطار في هذه المسافة لتدقيق مواقع المحطات وعددها 8 محطات، منها محطتين قطار سريع، و6 محطات إقليمية، وذلك من مطار أسوان حتى يصل إلى محطة الأقصر وهي ( أسوان الجديدة – دراو – كلابشة – إدفو – السباعية – إسنا – أرمنت - الأقصر).

وقال إن هذا القطار سيخدم مدينة ومحافظة أسوان، ويمر بقرى أصفوان والمطاعنة ويمر بمناطق وقرى القلايا وكلح الجبل ليصل إلى كلابشة وقرى بلانة وكوم أمبو والمحاميد ونجع الحصايا ليصل إلى مدينة الأقصر بما فيها من معابد أثرية (معبد الكرنك – معبد هابو – معبد حتشبسوت – وادى الملوك والمليكات) ليخدم الحركة السياحية في المنطقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك