منظومة الشكاوى الحكومية تستقبل 118 ألف شكوى الشهر الماضى - بوابة الشروق
الإثنين 21 سبتمبر 2020 2:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

منظومة الشكاوى الحكومية تستقبل 118 ألف شكوى الشهر الماضى

مصطفى مدبولي - ارشيفية
مصطفى مدبولي - ارشيفية
كتبت ــ رانيا ربيع:
نشر في: السبت 15 أغسطس 2020 - 12:01 ص | آخر تحديث: السبت 15 أغسطس 2020 - 12:01 ص
- الرفاعى: نصيب الوزارات كان 79% من إجمالى الشكاوى.. وتلقينا 6 آلاف شكوى تتعلق باشتباه الإصابة بفيروس كورونا..

قال مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، طارق الرفاعى، إن المنظومة استقبلت 118 ألف شكوى وطلب واستغاثة خلال شهر يوليو 2020، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من فحص ومراجعة عدد 112 ألف شكوى.

وأضاف الرفاعى فى تقرير المنظومة المقدم لرئيس الوزراء مصطفى مدبولى عن جهودها فى التعامل مع الشكاوى الواردة إليها خلال شهر يوليو الماضى، أنه تم توجيه 95 ألف شكوى لجهات الاختصاص، وحفظ 17 ألف شكوى وفقا لضوابط فحص ومراجعة الشكاوى قبل توجيهها للجهات المختصة، منها (التكرار، عدم الاختصاص، عدم صحة بيانات ومحتويات الشكوى، أو زوال أسبابها)، وجار استكمال فحص 6 آلاف شكوى وطلب تمهيدا لاتخاذ اللازم بشأنها.

وأوضح الرفاعى، فى بيان اليوم؛ أن نصيب الوزارات كان 79% من إجمالى الشكاوى الموجهة للجهات خلال الشهر، بينما كان نصيب المحافظات 18%، والجامعات 1%، والجهات الأخرى 1%، منبها بأن الشكاوى اختصت 9 وزارات هى (التضامن الاجتماعى، والقوى العاملة، والصحة، والإسكان، والتموين، والداخلية، والاتصالات، والكهرباء، والتربية والتعليم) باستقبال والتعامل مع 75% من إجمالى الشكاوى الموجهة للجهات خلال الشهر.

وتابع: «اختصت 9 محافظات هى (القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، الدقهلية، الشرقية، المنوفية، البحيرة، القليوبية، الغربية) بنسبة 14% من إجمالى الشكاوى الموجهة للجهات، مشيرا إلى أن فرق التدخل السريع والطوارئ بوزارات (الكهرباء – الاسكان – البترول – النقل) وبعض المحافظات قد حققت استجابة سريعة لإزالة أسباب بعض الشكاوى ذات الخطورة، وتتفاعل معها على الفور.

وأردف: «تعاملت المنظومة مع 4 آلاف شكوى طوارئ مختلفة منها على سبيل المثال (أعمدة إنارة متهالكة آيلة للسقوط ــ أسلاك كهرباء مكشوفة ــ كسر مواسير أو تسريب غاز ــ أغطية بالوعات مفقودة ــ تهالك أو تلف بعض أجزاء من حواجز وأسوار بعض الكبارى والطرق ــ حفر ومطبات تمثل خطورة على الطرق والشوارع وغيرها من الموضوعات)«.

وسلط التقرير الضوء على أبرز الموضوعات التى تركزت بشأنها الشكاوى خلال الشهر وفى مقدمتها: «شكاوى أرباب المعاشات مع بدء تطبيق أحكام القانون رقم 25 لسنة 2020 بزيادة معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة وإعادة تسوية المعاشات والصرف اعتبارا من يوليو 2020، حيث استقبلت المنظومة عدد 28 ألف شكوى بنسبة 24% من إجمالى الشكاوى الواردة خلال الشهر بشأن عدم الاستحقاق أو تعديل التسوية».

وبشأن شكاوى وطلبات الخدمة الطبية، قال: «استقبلت المنظومة عدد 11 ألف شكوى وطلب فى مجال الصحة خلال الشهر، منها 6 آلاف شكوى تتعلق باشتباه الإصابة بفيروس كورونا، وطلبات توفير الرعاية والعناية بالمرضى المشتبه إصابتهم بالفيروس».

وفيما يخص شكاوى وطلبات منحة العمالة غير المنتظمة، ذكر أن المنظومة استقبلت عدد 7 آلاف شكوى من العمالة غير المنتظمة، للتظلم من عدم الاستحقاق أو بعض عوائق صرف المنحة، لتتولى وزارة القوى العاملة إعادة فحص هذه الشكاوى واتخاذ ما يلزم بشأنها.

وفيما يخص تنفيذ قرار وقف تراخيص البناء، نوه بأنه وردت شكاوى وبلاغات بشأن مخالفة قرار وقف تراخيص البناء بلغت 1290 شكوى، حيث يتم موافاة الجهة الإدارية صاحبة الولاية (محافظة – وزارة) لتتولى توجيه لجنة هندسية لمحل الشكوى، وحال التحقق من المخالفة تصدر الجهة فورا قرارها بوقف الأعمال والإزالة، لتتولى التنفيذ بعد التنسيق لتأمين ذلك.

وبالنسبة لشكاوى الامتحانات، أكمل: «تلقت المنظومة 2300 شكوى وطلب والتماس من الطلاب وأولياء الأمور تتعلق بالامتحانات بمختلف الشهادات، وتم التنسيق وتوجيه هذه الشكاوى لوزارتى التربية والتعليم والتعليم العالى للفحص واتخاذ اللازم وفقا لطبيعة هذه الشكاوى».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك