أكثر 5 مواد استخدامًا فى صناعة السيارات - بوابة الشروق
الجمعة 17 سبتمبر 2021 3:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد محاسبة الطبيب المتهم في واقعة فيديو «السجود للكلب»؟

أكثر 5 مواد استخدامًا فى صناعة السيارات

الشروق
نشر في: الخميس 17 أبريل 2014 - 12:29 م | آخر تحديث: الخميس 17 أبريل 2014 - 12:29 م

نتعامل مع السيارات بصورة يومية سواء عبر قيادتها أو الجلوس فيها والبعض منا يتابع سوق السيارات من حيث عملية البيع أو الشراء والبعض الآخر يتابع الوسائل التكنولوچية التى طرأت على هذا العالم الغنى بالتفاصيل المثيرة ولكن ربما لم يقم الكثير منا بتوجيه سؤال بسيط لنفسه عن اكثر الخامات التى تستخدم فى صناعة السيارات.. إجابه هذه السؤال ستقودنا لاستعراض اكثر 5 مواد استخداما فى صناعة السيارات.

 1-الزجاج:

بلا شك هو من اكثر المواد استخداما وأول ما يلتفت الانتباه فهو بشكل ما يغلف جوانب السيارة بدءا من الأمام وحتى الخلف مرورا بالجوانب بل أن هناك سيارات مزودة بفتحة سقف عادية أو بانورامية مصنوعة من الزجاج.. وقد تطورت صناعة هذه المادة بحيث وصلنا حاليا إلى الحصول على زجاج آمن لا يقوم بالتهشم بقطع كبيرة والسقوط على ركاب السيارة عند وقوع حادث.

1

2-المطاط :

إطارات السيارة مصنوعة من هذه المادة الهامة التى لولا وجودها لما استطاعت سياراتنا الحصول على هذا الأداء الذى نراه ولبقينا نزود سياراتنا بإطارات مصنوعة من الخشب كما فى العربات التى تجرها الخيول أو السيارات القديمة.. يوفر المطاط مادة شديدة الأهمية فى صناعة إطارات السيارة بحيث يمنحها الليونة اللازمة لامتصاص الصدمات مع تحملها.. ويكفى أن نعرف بأن 75% من المطاط الطبيعى المستخرج يتم استخدامه فى صناعة السيارات.

3-الالومينيوم :

هذا العنصر الخاص الذى يمتاز بخفة الوزن والصلابة اصبح من المقومات الرئيسية لصناعة السيارات بدءا من صناعة العجلات الرياضية وحتى أجزاء كبيرة من هيكل السيارة بل والمحرك أيضا ويرجع الفضل لهذا العنصر فى تمكن العديد من السيارات الرياضية من تقديم أدائها المبهر لنا وبتطور صناعة السيارات تزداد طرديا نسبة استخدام الالومينيوم بها.

4-البلاستيك :

مادة عجيبة يمكنها التشكل وفق ما نريد بكافة الالوان ويمكن القول انها تمثل اكثر المواد استخدامها فى المقصورة تحديدا ووفق بيانات المجلس الكيميائى الامريكى فان البلاستيك يمثل 50%من اجمالى المواد الداخلة فى صناعة السيارات ..فلوحة التحكم والقياس وفتحات خروج الهواء مصنوعة من البلاستيك هذه المادة توفر ميزة هامة للسيارات الا وهى خفة الوزن.

5-الفولاذ:

وهو يمثل اكبر نسبة من المكونات الموجودة فى معظم السيارات فقاعدة السيارة وهيكلها الأساسى مصنوعان من الفولاذ وهو ما يُمكن السيارة من تحمل باقى أوزان القطع الأخرى التى تضاف لها كما انه يوفر ميزة نسبية لحماية السيارة من تأثير الحوادث عن طريق تحمله للصدمات كما يمثل الفولاذ مادة هامة فى تصنيع العديد من أجزاء المحرك



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك