إطلاق حملة «العودة إلى النبض» لزيادة وعي المصريين بأهمية صحة القلب - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 10:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إطلاق حملة «العودة إلى النبض» لزيادة وعي المصريين بأهمية صحة القلب

 أسماء سرور
نشر في: الإثنين 17 سبتمبر 2018 - 1:32 م | آخر تحديث: الإثنين 17 سبتمبر 2018 - 1:32 م

"تحدي قلب النيل" بالدراجات لتوفير 30 جهاز إنعاش القلب


تزامناً مع شهر التوعية بأمراض القلب ويوم القلب العالمي الموافق 29 سبتمبر، أطلقت إحدى الشركات العاملة في مجال الأجهزة الYلكترونية الطبية، بالتعاون مع الهلال الأحمر المصري حملة توعوية بعنوان "العودة إلى النبض" Back To Rhythm .
وتهدف الحملة إلى نشر الوعي بصحة القلب في مصر من خلال برامج توعوية حول الغذاء الصحي والتشجيع على تبني أساليب حياة صحية وزيادة معدل النجاة في حالات الإصابة بالسكتات القلبية المفاجئة. وستواصل الحملة أنشتطها خلال الأشهر المقبلة.
وتتضمن الحملة العديد من الفاعليات بالتعاون مع العديد من الجهات لرفع الوعي بصحة القلب وذلك من خلال إطلاق برامج توعوية حول الغذاء الصحي ونمط الحياة الصحي وتقديم الدورات التدريبية حول الإنعاش القلبي الرئوي ودعم الحياة الأساسي.
ومن جانبها، أوضحت د.مؤمنة كامل – الأمين العام للهلال الأحمر المصري: "في حالة حدوث السكتة القلبية المفاجئة فإن أفضل فرصة للشخص في النجاة هي التعرض لصدمة بواسطة جهاز إنعاش القلب بعد مرور خمس دقائق من الأزمة، حيث تنقص فرص النجاة بنسبة 10% بعد مرور كل دقيقة، وبعد 10 دقائق لا تكلل سوى محاولات قليلة بالنجاح، مشددة على ضرورة تواجد جهاز إنعاش القلب في الحال عند الحاجة إليه.
وقالت إن الهلال الأحمر المصري يلعب دوراً من أجل توفير الخدمات الصحية ونشر مفهوم الرعاية الصحية بجميع أنحاء الجمهورية، لتحسين صحة المواطن المصري العادي ساهم بشكل كبير في نجاح التعاون المثمر بينهما من خلال حملة Back to Rhythm."
وقال د. هاني فيكتور نائب رئيس مجلس الإنعاش المصري وسكرتير الجمعية المصرية لطب الإصابات، إن منظمة الصحة العالمية إلى أن أمراض القلب والأوعية الدموية تعد السبب وراء 46% من إجمالي الوفيات في مصر، لذلك فهي تُعد أحد أبرز التحديات الصحية لما لها من آثار اجتماعية واقتصادية كبيرة فيما يتعلق بمتطلبات الرعاية الصحية الخاصة بها، وتأثيرها على الإنتاجية، والموت المبكر.
وأكد أن الأعباء الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية بالتحديد، تأتي نتيجة عادات الأكل وأنماط الحياة غير الصحية. في الواقع، فإن معدلات انتشار أمراض القلب والأوعية الدموية تتزايد بين الشباب.
وأوضح تحدث السكتة القلبية المفاجئة عندما يصبح النظام الكهربائي للقلب فوضوياً مما يجعله يتوقف عن الخفقان بفاعلية، وعندما يقل سريان الدم المناسب يصبح الشخص غير مستجيب ويتوقف عن التنفس بشكل عادي.
وتابع "ما لا يعرفه الكثيرون هو أن إنعاش القلب والرئتين فقط لا يمكن أن يفيد في حالة السكتة القلبية المفاجئة نظراً لعدم قدرته على إعادة النبض العادي للقلب"، مؤكدا أن التعرض لصدمة بواسطة جهاز إنعاش القلب هي الطريقة الأكثر فاعلية في إعادة النبض العادي للقلب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك