«آثار النواب»: زيارة لقصر البارون عقب الإجازة البرلمانية لتقييم أعمال الترميم - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 9:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«آثار النواب»: زيارة لقصر البارون عقب الإجازة البرلمانية لتقييم أعمال الترميم

قصر البارون
قصر البارون
كتب ــ إسلام عبدالمعبود ومحمد فتحى:
نشر في: الأحد 18 أغسطس 2019 - 8:08 م | آخر تحديث: الأحد 18 أغسطس 2019 - 8:08 م

وزيرى: 100 مليون جنيه تكلفة ترميم القصر.. والافتتاح خلال 3 أشهر

قال عضو لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، جلال عوارة: إنه سيتقدم بطلب إلى رئيس اللجنة لإجراء زيارة إلى قصر البارون بمصر الجديدة، بمجرد عودة المجلس للانعقاد عقب الإجازة البرلمانية، لمعاينة وضع القصر على الطبيعة، وتقييم أعمال الترميم التى تجريها وزارة الآثار، ومطابقتها بالمعايير العلمية المستخدمة فى إجراءات الترميم الخاصة بالأماكن الأثرية.
وأضاف عوارة، فى تصريحات لـ«الشروق»: «لن أعتمد على البيانات الصادرة من أى جهة دون مناظرة الأثر على أرض الواقع»، مشيرا إلى أن القصر له صور قديمة، وإذا كان هناك تباين بين الصور سيكون واضحا أمام الزائرين.
وفسرت وكيل لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، جليلة عثمان، انتقادات متابعى مواقع التواصل الاجتماعى لألوان واجهات القصر، بأن أعين المواطنين تعودت على رؤية القصر بلون معين، قبل البدء فى عمليات الترميم؛ حيث أثرت فيه عوامل الجو والتلوث وغيرت فى معالمه الأصلية، لذلك تعجبوا عندما وجدوا ألوان واجهات القصر الأصلية بعد إزالة الاتساخات والأتربة.
وقالت عثمان لـ«الشروق»، إنها توصلت إلى الصور والخرائط القديمة للقصر، التى تظهر أن اللون الحالى هو اللون القديم للقصر.
وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيرى: إن تكلفة ترميم قصر البارون بلغت 100 مليون جنيه، ومن المقرر افتتاحه خلال 3 أشهر.
وأضاف وزيرى، فى تصريحات صحفية، على هامش الزيارة التفقدية للقصر، أمس، أن الوزارة أنهت نحو 90% من أعمال الترميم، كما تم الانتهاء من أعمال التدعيم الإنشائى لأسقف القصر وترميمها وتشطيب الواجهات والعناصر الزخرفية.
وأوضح أن الوزارة تخطط لتحويل القصر لمركز توثيق أثرى بعد افتتاحه المزمع فى نوفمبر القادم، على أن يقام بداخله معرض تاريخى يحكى تاريخ مصر الجديدة.
وأشار إلى أن المساحة الكبيرة غير المستغلة أمام القصر ستتحول لمنطقة خدمات للزائرين، كما سيتم وضع عربات «الترام» القديم داخل الحديقة الخاصة بالقصر، لافتا إلى أن قيمة تذكرة زيارة القصر ستكون فى متناول المصريين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك