رئيس الحساسية والمناعة لـ«الشروق»: لقاح كورونا الصيني أكثر أمانا من فايرز لتصنيعه بالطريقة الاعتيادية - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 11:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس الحساسية والمناعة لـ«الشروق»: لقاح كورونا الصيني أكثر أمانا من فايرز لتصنيعه بالطريقة الاعتيادية

منى زيدان
نشر في: الثلاثاء 19 يناير 2021 - 5:58 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 يناير 2021 - 5:58 م

أرجع رئيس قسم الحساسية والمناعة بالشركة القابضة للقاحات «فاكسيرا»، أمجد الحداد، انخفاض أعداد الإصابات بفيروس «كورونا» أو ارتفاعها إلى سلوك المواطنين خلال الفترة التى تسبق ذلك الارتفاع أو الانخفاض، قائلا: «ارتفاع عدد الإصابات يعنى حالة من عدم الالتزام لدى المواطنين نتج عنها ذلك».

وأضاف الحداد فى تصريحات لـ«الشروق»، أن تطبيق الدولة لارتداء الكمامة الإلزامية على المواطنين فى الشارع والمواصلات العامة، كان له صدى كبير فى انخفاض الأعداد خلال الفترة الحالية.
وعن اللقاحات المتوفرة للفيروس، أوضح الحداد، أن جميع اللقاحات المتوفرة حاليا سواء التابعة لـ«فايزر» أو اللقاح الصينى أو حتى لقاح «استرازينكا» المنتظر حصوله على الموافقة، جميعها حاصلة على موافقة طوارئ، أى سيتم التلقيح بها حاليا نظرا لوجود جائحة، وبالتالى فجميع اللقاحات متساوية فى درجة المأمونية.

وأشار الحداد إلى أن اللقاح الصينى المتوفر فى مصر حاليا والذى سيبدأ التطعيم به خلال أيام تصل نسبة فاعليه إلى 86%، بينما نسبة الفعالية للقاح «فايزر» 90 %، وبالتالى فإن نسب الفعالية متقاربة للغاية، لكن اللقاح الصينى أكثر أمانا لأنه مصنع بالطريقة الاعتيادية للقاحات وهى اللقاحات غير النشطة، بعكس لقاح فايزر الذى تم إنتاجه بتكنولوجيا حديثة تستخدم لأول مرة فى اللقاحات.

وتابع: «أنه من حيث المأمونية فجميع اللقاحات آمنة، وحاصلة على موافقة الطوارئ»، مضيفا «أن الحصول على اللقاح الصينى المتوفر فى مصر حاليا من إنتاج شركة «سينو فارم» سيعمل على الوقاية بشكل كبير من الإصابة بكورونا، وبخاصة للأطقم الطبية التى تعمل فى المستشفيات، والمخالطين بشكل مباشر للمرضى.

وعن حدوث إصابات رغم تلقى اللقاح، أكد الحداد أنه حتى الآن لا يوجد لقاح بنسبة فاعلية 100% ضد كورونا، لافتا إلى أن جميع الحاصلين على اللقاح من الممكن تعرضهم للإصابة، ولكن نسبة قليلة جدا، بالإضافة إلى أنه فى حالة إصابتهم تكون إصابة بسيطة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك