رئيس الحساسية والمناعة بفاكسيرا لـ«الشروق»: لا يوجد لقاح فعال لكورونا بنسبة 100% - بوابة الشروق
الأحد 28 فبراير 2021 3:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

رئيس الحساسية والمناعة بفاكسيرا لـ«الشروق»: لا يوجد لقاح فعال لكورونا بنسبة 100%

أرشيفية
أرشيفية
منى زيدان
نشر في: الثلاثاء 19 يناير 2021 - 5:09 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 يناير 2021 - 5:09 م

الحداد: اللقاح الصيني أكثر أمانا من فايرز لأنه مصنع بطريقة اعتيادية
وزيرة الصحة تصدر 3 قرارات وزارية بتغيير 3 من مديري مديريات الصحة

قال الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بالشركة القابضة للقاحات "فاكسيرا"، إن انخفاض أعداد الاصابات بفيروس كورونا وارتفاعها، يعود إلى سلوك المواطنين في الفترة التي تسبق الارتفاع أو الانخفاض، مضيفًا: "حين نجد ارتفاعا في الاصابات يعني ذلك أن هناك حالة من عدم الالتزام لدي المواطنين نتج عنها هذا الارتفاع".

وأضاف الحداد في تصريحات لـ"الشروق" أن تطبيق الدولة لارتداء الكمامة الإلزامية على المواطنين في الشارع والمواصلات العامة، كان له صدى كبيرًا في انخفاض الأعداد خلال الفترة الحالية.

وعن اللقاحات المتوفرة لفيروس كورونا، قال الحداد، إن جميع اللقاحات المتوفرة حاليا سواء فايزر أو اللقاح الصيني أو حتي لقاح استرازينكا -المنتظر حصوله علي الموافقة-، جميعها حاصلة علي موافقة طوارئ، أي سيتم التلقيح بها حاليا نظرا لوجود جائحة، وبالتالي فجميع اللقاحات متساوية في درجة مأمونيتها.

وأكد الحداد أن اللقاح الصيني المتوفر في مصر حاليا –والذي سيبدأ التطعيم به خلال أيام- نسبة فاعليه 86%، بينما نسبة الفعالية للقاح فايزر 90%، وبالتالي فإن نسب الفعالية متقاربة للغاية، ولكن اللقاح الصيني أكثر أمانا لأنه مصنع بالطريقة الاعتيادية للقاحات وهي اللقاحات غير النشطة، بعكس لقاح فايزر الذي تم إنتاجه بتكنولوجيا حديثة تستخدم لأول مرة في اللقاحات.

وأوضح الحداد أن اللقاحات من حيث المأمونية فإن جميعها آمنة، وحاصلة علي موافقة الطوارئ، وبالتالي فإن الحصول علي اللقاح الصيني المتوفر في مصر حاليا من انتاج شركة "سينو فارم" سيعمل علي الوقاية بشكل كبير من الاصابة بفيروس كورونا المستجد، خاصة للطواقم الطبية التي تعمل في المستشفيات، والمخالطين بشكل مباشر لمرضي فيروس كورونا.

وعن حدوث إصابات رغم تلقي اللقاح، أكد الحداد أنه حتى الآن لا يوجد لقاح نسبة فاعليته 100% لفيروس كورونا المستجد، لافتا الي أن جميع الحاصلين على اللقاح من الممكن تعرضهم للاصابة، ولكن نسبة قليلة جدًا، بالإضافة إلى أنه في حالة إصابتهم تكون إصابة بسيطة وليست شديدة.

من ناحية أخرى، أصدرت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان ثلاث قرارات بتغيير مديري ثلاث مديريات صحية، حيث أكد قرار الوزيرة علي ندب الدكتور سعيد مأمون سليمان السقعان مدیر عام الادارة العامة للشئون العلاجية والخدمات المكملة بمديرية الشئون الصحية بالإسماعيلية، للعمل مديرا لمديرية الشئون الصحية بالاسكندرية، وذلك لمدة عام.

كما أصدرت الوزيرة قرارا بتكليف الدكتور خالد جمال عبد الغني - أخصائي أول طب بشري بمديرية الشئون الصحية بالمنيا للقيام بأعمال مدير مديرية الشئون الصحية بالقليوبية، وذلك لمدة عام.

وأصدرت الوزيرة قرارا بتكليف الدكتور علی محمد علی محمد أخصائي طب بشری بمديرية الشئون الصحية بالشرقية للقيام بتسيير أعمال مدير مديرية الشئون الصحية بالإسماعيلية، وذلك لمدة ثلاثة أشهر.

وأكدت قرار الوزيرة أن هذه القرارات جاءت بناء على الظروف الصحية الطارئة المتعلقة بمواجهة بجائحة فيروس كورونا المستجد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك