شوقي لـ الشيوخ: ما حدش يتكلم عن التعليم قبل ما تشوفوا المنصات والقنوات والكتب - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شوقي لـ الشيوخ: ما حدش يتكلم عن التعليم قبل ما تشوفوا المنصات والقنوات والكتب

صفاء عصام الدين
نشر في: الإثنين 19 أبريل 2021 - 2:37 م | آخر تحديث: الإثنين 19 أبريل 2021 - 2:37 م
عبد الرازق يرد: لن نكون عائقا لسياسة دولة ولا نرفض التطوير

انتقد طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اتجاه عدد كبير من أعضاء مجلس الشيوخ لرفض مشروع قانون التعليم الذي يقوم على تحويل الثانوية العامة لتظام تراكمي ومنح فرص للتحسين.

وقال شوقي تعقيبًا على مناقشات أعضاء مجلس الشيوخ الجلسة العامة "ما حدش يتكلم عن التعليم قبل ما تشوفوا المنصات والقنوات والكتب" وخاطب أعضاء مجلس الشيوخ قائلًا "شوفوا المناهج، شفتوها؟".

ودافع شوقي عن مشروع تطوير التعليم وقال "نحن لسنا بصدد بناء مشروع جديد، في مشروع فعلا"، مضيفًا "أدعو حضراتكم للاطلاع على أن مصر عندها مشروع قومي متفق عليه من أول الرئاسة لوزارة التخطيط لمجلس الوزراء للدولة كلها، مناهج رابعة ابتدائي اللي نازلة تستحق الرؤية وفي إطار عام المناهج".

ورفض شوقي مطالب الأعضاء بإجراء حوار مجتمعي وقال "مافيش دولة يتم بناء مناهجها على ما يطلبه المستمعون وايه اللي يريح الناس في المناهج، في مشروع موجود وشغال وماشي لقدام وهيمشي لقدام".

وقال معلقًا على انتقادات الأعضاء للمنظومة التعليمة وعناصره "احنا مش جايين علشان نقول المدرسة والمدرس والطالب مصر تبني عشرات الآلاف من الفصول وتدرب آلاف المعلمين لا نتكلم في المطلق اشتغلنا فيه كله وطلعنا قماش، خشوا بنك المعرفة المصري، شوفوا منصة ذاكر".

وأضاف "مناهج الثانوي تغيرت وفي فرق بين كتاب المدرسة واللي عملناه في المنصات الإلكترونية، الذي عملناه مش موجود في حتة برة المناهج تغيرت بالفعل ولم تتغير من قبل".

وأضاف في تعقيبه على كلمات أعضاء مجلس الشيوخ بعدما أغلق رئيس المجلس المناقشات من حيث المبدأ "لدينا خطة تطوير من 7 سنين لا حاجة لحوار مجتمعي نشوف الكتب والمنصات، واختراع التنسيق مش موجود غير في مصر، في كل مكان في العالم يحصل الطالب على مجموع يقدم في الجامعة وكل جامعة لهخا شروط للقبول، لكن لا نحمل الوزارة تاريخ ليس لنا علاقة به".

وقال شوقي "الناس ستأخذ دروس هذا ليس قصدنا الناس تأخذ دروس 3 سنين لا يوجد سبب واحد لأخذ درس غير الكسل، أنا مش هجري ورا الدروس بطلوا تودوهم، في حد ماسك طبنجة للأهالي علشان يودعم الدروس وترجعوا تشتكوا من وجود دروس".

وشدد شوقي على أن التراكمية نظام تعليمي أفضل وقال "الدروس مشكلة مصرية العيب مش في القانون".

وبشأن ما أثاره الاعضاء عن عدم دستورية القانون والمساس بتكافوء الفرص قال شوقي "مجلس النواب يوافق إن اللي يسقط في الجامعة يدفع السنة اللي يعيدها عايزين تلغوا التحسين الغوه لكن يبقى مجلس الشيوخ أفقد الأولاد فرصة التحسين، نتكلم عن خطة وتغيير نجد عقيدة راسخة تحاربه".

وقال شوقي "إذا كان مجلس الشيوخ يريد مساعدة الدولة على التقدم أهلا وسهلا"، وقاطعه الأعضاء معترضين ، وعقب رئيس المجلس المستشار عبد الوهاب عبد الرازق "ليس هكذا تدار الأمور مجلس الشيوخ لن يكون عائقًا في يوم من الأيام لسياسة دولة، ما دار أن كان هناك آراء رافضة غير قابلة للتعديلات لا يعني رفض التطوير، المسألة لابد تكون في حدود الأمر المعروض دون الحديث عن وضع عوائق".

وأوضح وزير التربية والتعليم أن الدعوة التي تلقاها لحضور اجتماع لجنة التعليم لمناقشة مشروع القانون كانت في العاشرة مساء قبل يوم واحد فقط من اجتماع اللجنة، وقال "ده حد مش عايزنا نيجي حضر المستشار القانوني وهو لا يعلم شئ عن التعليم لماذا لم تنتظر اللجنة أن تناقشنا".

وقال عضو مجلس الشيوخ، عصام هلال إن بعد رد الوزير ازداد رفضي لمشروع القانون وبيان الوزير. وأكد أن مجلس الشيوخ شريك أساسي لخطط التنمية في الدولة المصرية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك