ملايين الحجاج تبدأ الزحف من مكة المكرمة للوقوف بـ«عرفات» - بوابة الشروق
الخميس 16 مايو 2024 6:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ملايين الحجاج تبدأ الزحف من مكة المكرمة للوقوف بـ«عرفات»

رسالة مكة المكرمة - طاهر القطان:
نشر في: الأحد 19 أغسطس 2018 - 10:44 ص | آخر تحديث: الأحد 19 أغسطس 2018 - 10:44 ص

• تواجد مروري مكثف للسلطات السعودية على جميع المحاور المؤدية إلى المشاعر المقدسة
• 70 ألف جنيه قيمة التأمين ضد الوفاة للحجاج المصريين
انتهت بعثة الحج الرسمية برئاسة المستشار عمر مروان وزير الدولة لشئون مجلس النواب، من كافة الاستعدادات الخاصة بتصعيد أكثر من 80 ألف حاج مصري إلى عرفات بدءًا من عصر اليوم الأحد، حيث يقضي معظم الحجاج المصريين الليلة في مخيمات عرفات التزاما بالضوابط، التي أقرتها البعثة الرسمية، ونصح بها الدعاة والأئمة المرافقين للبعثات النوعية؛ وذلك حفاظًا على حياة الحجاج خشية تعرضهم للزحام والتدافع في حالة المبيت بمنى ليلة التروية.

من جهة أخرى، أنهت السلطات السعودية استعداداتها لتأمين حركة الحجاج أثناء التصعيد لعرفات والنفرة إلى مزدلفة، مؤكدة على تقديم أفضل الخدمات والتسهيلات لحجاج بيت الله؛ تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، مطالبة كافة الخدمات الحكومية بتقديم كافة أنواع الخدمات للحجاج.

وشهدت جميع المحاور المتجهة من مكة إلى عرفات، حركة دائبة طوال اليوم من الحافلات والأتوبيسات الناقلة للحجاج من جميع الجنسيات، الذين يصل عددهم إلى حوالي 3 ملايين حاج من خارج وداخل السعودية، حيث حرصت السلطات السعودية على إعداد خطة مرورية محكمة يمكنها استيعاب حركة الحجاج خلال الـ 48ساعة القادمة، وتشمل التصعيد إلى عرفات والنفرة إلى مزدلفة ثم التوجه إلى منى لرمي الجمرات واستكمال باقي مناسك الحج في مكة المكرمة.

واتخذت السلطات السعودية، إجراءات مشددة لتحديد مسارات الحجاج أثناء تصعيدهم ونفورهم من عرفات بالمشاعر المقدسة إلى مزدلفة، وانتشر رجال المرور في جميع الشوارع وتنظيم حركة سير الحجاج سواء من خلال تخصيص طرق للمشاة والسيارات وتوجيه الحجاج إلى أماكن المشاعر، وذلك بالتنسيق مع جميع بعثات الحج الوافدة من جيمع دول العالم.

وقد تفقدت بعثات الحج المصرية الثلاثة «قرعة، سياحة، جمعيات» بحضور المستشار عمر مروان وزير الدولة لشئون مجلس النواب ورئيس البعثة أماكن إقامة الحجاج المصريين بالمشاعر المقدسة بعرفات، واطمئنوا على جاهزية مخيمات الحجاج، وتأكدوا من توافر الأماكن المخصصة للحجاج المصريين.

والتقى رئيس البعثة برؤساء البعثات النوعية الثلاث، وهم اللواء عمرو لطفي رئيس بعثة حج القرعة، ومجدي شلبي رئيس بعثة الحج السياحي، وأيمن عبدالموجود رئيس بعثة حج الجمعيات، ودكتور محمد شوقي رئيس البعثة الطبية لبحث جميع شكاوى الحجاج المصريين والعمل على حلها، حيث تم اختيار موقع متميز يسهل الوصول إليه، وشدد وزير الدولة لشئون مجلس النواب على رؤساء البعثات على سرعة تنفيذ مطالب الحجاج أثناء التصعيد لعرفات والنفرة إلى منى.

وفي بعثة الحج السياحي برئاسة مجدي شلبي وكيل أول وزارة السياحة ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، فقد تم إعداد برنامج قوي للإشراف على تصعيد 36 ألف حاج حصة الحج السياحي، بالإضافة إلى حوالي 4 آلاف آخرين من المؤسسات والهيئات والنقابات، حيث تشارك في تنظيم رحلات الحج لهذه الأعداد 1902 شركة سياحية.

وأكد «شلبي»، أنه تم توزيع المهام على كافة أعضاء بعثة الحج السياحي، بمرافقة الحجاج طوال تواجدهم بمنطقة المشاعر المقدسة بعرفات ومزدلفة ومنى، مشيرا إلى وجود شبكة اتصالات دائمة بين أعضاء البعثة لتذليل أي عقبات قد تعترض تنفيذ أي جزء من البرنامج.

وأكد ناصر تركي نائب رئيس غرفة شركات السياحة، أنه تم التنبيه على جميع مندوبي شركات السياحة على ضرورة التواجد الدائم بين مجموعات الحجاج، مع تقديم رعاية خاصة للمرضى وكبار السن، مشيرا إلى شدة المنافسة بين معظم الشركات المنظمة للحج السياحي في توفير خدمات جديدة وغير تقليدية؛ للتيسير على الحجاج طوال مراحل أداء المناسك خاصة في مخيمات منى وعرفات.

وقال «تركي»، إن بعثة الحج السياحي، تأكد ت من تجهيز الخيام المخصصة للحجاج؛ وذلك وفقا للاتفاق الموقع مع مؤسسة الطوافة السعودية.

وأضاف «تركي»، أنه تم الاتفاق على أن تكون الخيام ألمانية الصنع مضادة للحريق، على أن تكون التكييفات الموجودة بالخيام «فريون»، وتلتزم المؤسسة بتوفير مصدر طاقة بديل بكل مخيم؛ تحسبًا لانقطاع التيار الكهربائي، فضلا عن تكييفات بديلة ومراوح، وأشار إلى أنه سيتم تقديم 3 وجبات لحجاج المستوى الاقتصادي بمنى وعرفات أحداها ساخنة، فيما سيتم تخصيص بوفية مفتوح لحجاج مستوى 4و5 نجوم.

من جانب آخر، قال أحمد إبراهيم عضو اللجنة العليا للحج السياحي، إنه تم التأمين ضد الوفاة على جميع الحجاج المصريين وعددهم نحو 78 ألف حاج بمبلغ 70 ألف جنيه، مضيفا أنه في حال وفاة أي حاج بداية من سفره لأداء المناسك لحين عودته فستحصل أسرته من شركة التأمين على مبلغ 70 ألف جنيه بموجب شهادة الوفاة وإعلام الوراثة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك