خبير: إثيوبيا لم تشرع في تعلية الممر الأوسط الضروري لتكملة تخزين سد النهضة - بوابة الشروق
الخميس 25 فبراير 2021 1:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد السماح بعدم حضور الطلاب في المدارس.. كولي أمر:

خبير: إثيوبيا لم تشرع في تعلية الممر الأوسط الضروري لتكملة تخزين سد النهضة

محمد علاء:
نشر في: الأربعاء 20 يناير 2021 - 2:37 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 يناير 2021 - 2:37 م

قال أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة، الدكتور عباس شراقي، إن أحدث صور الأقمار الصناعية تظهر استمرار تدفق المياه أعلى سد النهضة، دون الشروع حتى اليوم في تعلية الجزء الأوسط الذي يمكن إثيوبيا من بدء المرحلة الثانية من ملء الخزان، بحلول يونيو المقبل.
وأوضح شراقي، لـ«الشروق»، أن المياه ما زالت تدفق من أعلى الممر الأوسط في سد النهضة بمعدل حوالي 30 مليون متر مكعب يوميا، وهو أقل من الشهر الماضي والذي بلغ 50 مليون متر مكعب في اليوم، مضيفا: وسيظل تدفق المياه حول هذا المعدل حتى شهر مايو بعده يبدأ في الزيادة مع بدء سقوط الأمطار، مشيرا إلى أن معظم المياه الحالية يأتي من بحيرة تانا، التي تمد النيل الأزرق بحوالي 4 مليارات متر مكعب سنويا.
ولفت شراقي إلى أن هذه الكمية يمكن إمرارها من خلال البوابات الأربعة المغلقة منذ يوليو الماضي وتجفيف الممر الأوسط لتعليته، وهذا لم يحدث حتى اليوم كما في صور الأقمار الصناعية، مؤكدا أن الممر الأوسط "لم يشهد أي إنشاءات جديدة"، واستدرك: "ولكن هذا لا يمنع أن أعمال السد مستمرة على الجانبين".
ونوه إلى أن عدم تشغيل أول توربنين لتوليد الكهرباء من المياه المخزنة في المرحلة الأولى يشير إلى أن وجود مشاكل فنية في هذا الأمر، بجانب الصراع الداخلي تجاه قيادات إقليم التيجراي وضعف الاقتصاد الإثيوبي مع توتر العلاقات السودانية - الإثيوبية على الحدود، وتقارب مصر مع السودان وجنوب السودان، وهي جميعا أسباب تفسر هذا التأخير.
وأضاف أن مصر والسودان متفقان تماما على رفض سياسة فرض الأمر الواقع وتكملة التخزين الصيف القادم قبل التوصل إلى اتفاق عادل وملزم، وأنه لا يعتقد أن الاتحاد الإفريقي قادر على حل هذا الملف؛ فعل إمكاناته المحدودة في هذا الشأن؛ مطالبا بالعودة إلى مجلس الأمن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك