مد فترة اختبارات القدرات كفرصة أخيرة لطلاب الثانوية.. وبدء تسجيل رغبات المرحلة الأولى الأحد - بوابة الشروق
الأربعاء 21 أغسطس 2019 6:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد إقالة لاسارتي.. من المدرب المناسب للنادي الأهلي؟





مد فترة اختبارات القدرات كفرصة أخيرة لطلاب الثانوية.. وبدء تسجيل رغبات المرحلة الأولى الأحد

عمر فارس
نشر فى : السبت 20 يوليه 2019 - 11:55 م | آخر تحديث : السبت 20 يوليه 2019 - 11:55 م

80 موقع تنسيق إلكتروني لتجسيل الرغبات بـ24 جامعة.. والخشت: 180 منحة للأوائل

 

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مد فترة اختبارات القدرات للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة حتى بعد غد الاثنين، كفرصة أخيرة لجميع الطلاب الراغبين في التقديم لهذه الاختبارات، وذلك حرصًا على مستقبل الطلاب.

وأعلن رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والمشرف العام على التنسيق، السيد عطا، أن عدد المتقدمين لاختبارات القدرات وصل حتى الآن إلى 122 ألف طالب وطالبة على موقع تنسيق الجامعات، للعام الجامعي الجديد 2019 – 2020.

وأضاف عطا، في تصريحات لـ"الشروق"، أن الموقع الإلكتروني للتنسيق مستمر في استقبال رغبات الطلاب، لإجراء اختبارات القدرات، مشيرًا إلى أن الموقع متاح للطلاب على مدار الـ24 ساعة، بالإضافة إلى فروع مكتب التنسيق بالجامعات.

ويبدأ طلاب الثانوية العامة، بداية من مساء غد الأحد وحتى الخميس المقبل، تسجيل رغبات المرحلة الأولى، بحد أدنى للشعبة العلمية 398 درجة بنسبة 97.07%، بواقع 30152 طالبًا.

وبلغ الحد الأدنى للشعبة الهندسية 389.5 درجة بنسبة 95% بواقع 14690 طالبًا، وبلغ الحد الأدنى للشعبة الأدبية 328 درجة بنسبة 80% بواقع 98471 طالبًا، ليكون إجمالي طلاب تنسيق المرحلة الأولى 143313 طالبًا وطالبة.

وفي سياق الاستعدادات، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن خريطة بأماكن مواقع التنسيق الإلكتروني والمعامل المجهزة أمام طلاب الثانوية العامة بشعبها المختلفة، لتقديم خدمات التسجيل والقبول وملئ الرغبات.

وبلغ عدد مواقع التنسيق الإلكتورني 80 موقعًا موزعين على 24 جامعة وبعض المراكزو التعليمية التابعة للجامعات، بالإضافة إلى مقر مكتب تنسيق قبول طلاب الثانوية العامة بالجامعات ومقره المدينة الجامعية بجامعة القاهرة.

وحرصت بعض الجامعات الإقليمية على توفير أكثر من مكتب لخدمة الطلاب، وكذلك جامعة العريش لتقديم خدمات التنسيق لطلاب سيناء، بالإضافة إلى جامعة مطروح وجامعات المناطق الحدودية كالوادي الجديد وأسوان.

ومن المقرر أن تتيح تلك المواقع خدمات التسجيل والقبول بديلًا عن المكاتب الإلكترونية الخاصة بسماسرة التنسيق والتي يستغل بعضها جهل أولياء الأمور وتوجيههم إلى كيانات تعليمية وهمية بدلًا من مساعدتهم في تسجيل الرغبات.

وشددت الوزارة بأبنائها الطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية، والالتزام بما هو موجود على موقع وزارة التعليم العالي من جامعات ومعاهد خاصة، حتى لا يقعوا فريسة لهذه الكيانات الوهمية.

في سياق متصل، أعلن رئيس جامعة القاهرة، محمد عثمان الخشت، عن 180 منحة مجانية كاملة للستين الأوائل في كل شعبة بالثانوية العامة، وتشمل المنح الالتحاق بأي نظام تعليمي بالجامعة وبرامج الساعات المعتمدة وبرامج الدرجات العلمية الدولية المزدوجة أو المشتركة والأقسام باللغات الأجنبية، والمصروفات الدراسية والكتب والإقامة والتغذية بالمدينة الجامعية.

وأكد الخشت، في تصريحات صحفية، أن جامعة القاهرة تجدد نفسها وتتقدم بقوة في التصنيفات الدولية وتحقق منافسة قوية مع الجامعات العالمية على الرغم من أنها تضم ٢٦٠ ألف طالبة وطالبة، مشيرًا إلى أن الجامعة قادرة على تخريج مرة أخرى قامات جديدة في الأدب والعلم والسياسة في حجم نجيب محفوظ، ومجدي يعقوب، وسلطان القاسمي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك