وفد البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية يشيد بإنجازات مصر في البنية الأساسية - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 1:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وفد البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية يشيد بإنجازات مصر في البنية الأساسية


نشر في: الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 - 5:21 م | آخر تحديث: الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 12:35 م
  • رئيس وفد البنك من قناة السويس: مصر أول دولة غير آسيوية يزورها مسئولي البنك لأن هذا هو الوقت المناسب للاستثمار بها.. ونعتزم ضخ استثمارات جديدة في مشروعات البنية الاساسية بعد استثمارنا في مشروع بنبان بأسوان بقيمة 210 ملايين دولار


اصطحبت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، صباح اليوم، وفدا من أعضاء مجلس إدارة البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، برئاسة شيجين شين، فى جولة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والأنفاق الجديدة للقناة، وميناء شرق بورسعيد.

يأتي ذلك في تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي، بتنظيم زيارات لممثلي المؤسسات الدولية إلي المشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها؛ للتعرف بشكل مباشر وواقعي على حجم الإنجازات التى تحققت، وآفاق التطوير الذى تشهده مصر فى مختلف المجالات، وفرص الاستثمار المتاحة فى السوق المصرى، حيث تتضمن زيارة وفد البنك لمصر، زيارة العاصمة الإدارية الجديدة، ومشروع الطاقة الشمسية ببنبان بأسوان.

وأشار شيجين شين، إلى أن مصر هي أول دولة غير آسيوية يزورها مسئولو البنك، بعد الإصلاحات التشريعية الخيرة، حيث إن البنك يرى أن هذا هو الوقت المناسب للاستثمار فى مصر، فى ظل الإنجازات التى تحققها مصر بقيادة الرئيس السيسي فى مجال البنية الأساسية.

وأوضح شيجين أن البنك زار، أمس، العاصمة الإدارية الجديدة، وتعرف علي فرص الاستثمار بها، وسيزور، غدا، مشروع إنشاء 11 محطة للطاقة الشمسية بقرية "بنبان" بالقرب من أسوان، والذي يستثمر فيه البنك بقيمة 210 ملايين دولار، مشيدا بالفرص الاستثمارية الكبرى فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيرا إلى تطلع البنك لتعزيز التعاون مع مصر من خلال الاستثمار في مشروعات البنية الاساسية، فى ظل تمتع مصر بموقع استراتيجيا هاما يجعلها جزءا من القارة الآسيوية.

وقالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن الدولة تسعى لجعل محور قناة السويس المركز الإقليمي للتجارة والاستثمار، وبوابة لسوق إقليمي ضخم يخدم 100 مليون مستهلك مصري، ومليار و200 مليون إفريقي، و400 مليون عربي، والاستفادة من اتفاقيات الشراكة الاستثمارية والتجارية التي وقعتها مصر مع الدول العربية والإفريقية.

وأكدت الوزيرة عمل الدولة على جذب استثمارات فى المشروعات القومية الكبرى، التي تستجيب لاحتياجات المواطنين وتعمل على خلق فرص عمل للشباب والمرأة، مثل مشروعات إنشاء الطرق والكباري، والطاقة والشبكات الكهربائية وشبكات الصرف الصحي ومشاريع الاستصلاح الزراعي.

من جانبه، قال الفريق مهاب مميش إن مصر قطعت شوطاً كبيراً في تنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بجذب العديد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، بعقود تجاوزت قيمتها مليارات الدولارات، مما يعكس ثقة المستثمر المحلي والأجنبي في الاقتصاد المصري.

وأشار مميش إلى أن إدارة المنطقة في طريقها للانتهاء من تنفيذ كافة احتياجات المنطقة من البنية الاساسية، سواء محطات الكهرباء أو تحلية المياه أو توصيل المرافق لجميع مواقع مشروعات المنطقة، فضلاً عن تطوير شبكة لوجستيات النقل بموانئ المنطقة الاقتصادية، والاهتمام بتفعيل وتطبيق منظومة النقل الذكي وزيادة السعة الاستيعابية للموانئ، لتحويل مصر لمركز عالمي لصناعة النقل واللوجستيات، وحلقة أساسية في سلسلة القيمة المضافة العالمية، بما يساهم في تحقيق متطلبات خطط التنمية الاقتصادية بالدولة.

وأكد أن قناة السويس أصبحت شريان الحياة لكل دول العالم، حيث تحولت التجارة حاليا من الشرق إلى الغرب، والمستثمرون أصبحوا يسعون جاهدين لحجز أماكن بالقناة، قائلا: "نعمل حاليا على التنويع في الاستثمارات بالتنسيق مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، ووضع أفضل حوافز استثمارية وتقديم مزيد من التسهيلات، وإزالة أي عوائق تعرقل التنمية في المنطقة".

وأوضح أن وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي تلعب دورا كبيرا في تطوير الاقتصاد المصري، معربا عن تطلع القناة للتعاون مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية في تطوير البنية الأساسية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بالتنسيق مع الدكتورة سحر نصر.

وعقب ذلك، اصطحب الفريق مهاب مميش، الوزيرة ووفد البنك، فى جولة بحرية بقناة السويس الجديدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك