البنك المركزي الياباني يرفع توقعات الانكماش الاقتصادي - بوابة الشروق
الخميس 25 فبراير 2021 3:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد السماح بعدم حضور الطلاب في المدارس.. كولي أمر:

البنك المركزي الياباني يرفع توقعات الانكماش الاقتصادي

د ب أ
نشر في: الخميس 21 يناير 2021 - 10:46 ص | آخر تحديث: الخميس 21 يناير 2021 - 10:46 ص

قال هاروهيكو كورودا محافظ بنك اليابان المركزي للصحفيين اليوم الخميس إن البنك يعتزم مراجعة استخدام الفائدة السلبية، مشيرًا إلى أنه لا توجد تصورات مسبقة لنتيجة المراجعة، رغم أن الآثار الإيجابية لأسعار الفائدة السلبية أكثر ممن السلبية حتى الآن.

 

في الوقت نفسه يعتزم البنك مراجعة برنامج شراء الأصول والسندات.

 

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن البنك المركزي الياباني يتخذ إجراءات لتقليل تكلفة أسعار الفائدة السلبية.

 

من ناحية أخرى رفع البنك المركزي الياباني اليوم توقعاته لانكماش الاقتصاد خلال العام المالي الحالي الذي ينتهي في 31 مارس المقبل بنسبة طفيفة، في ظل استمرار تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد. وقال البنك إنه يتوقع انكماش الاقتصاد بنسبة 5.6% خلال العام المالي الحالي وليس بمعدل 5.5% كما كان يتوقع في أكتوبر الماضي.

 

في الوقت نفسه يتوقع البنك نمو الاقتصاد الياباني خلال العام المالي المقبل بنسبة 3.9 من إجمالي الناتج المحلي وليس بنسبة 3.6% كما كان يتوقع فبل ثلاثة أشهر.

 

من ناحية أخرى قرر البنك المركزي الإبقاء على السياسة النقدية فائقة المرونة في ظل استمرار معاناة البلاد من تداعيات الجائحة.

 

وقال البنك في ختام اجتماعات لجنة السياسة النقدية التي استمرت يومين اليوم الخميس "من المحتمل أن يمضي اقتصاد اليابان في اتجاه التعافي مع تلاشي تأثير جائحة فيروس كورونا المستجد تدريجيا، لكن من المتوقع أن تكون وتيرة التعافي بسيطة في ظل استمرار الحذر من فيروس كورونا المستجد".

 

ويتوقع البنك المركزي تراجع مؤشر أسعار المستهلك خلال العام المالي الحالي بنسبة 0.5%، في حين كان يتوقع تراجع المؤشر بنسبة 0.6% قبل ثلاثة أشهر.

 

كما يتوقع البنك ارتفاع المؤشر بنسبة 0.5% خلال العام المالي المقبل وليس بنسبة 0.4% كما كان يتوقع في أكتوبر الماضي.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك