نواب يطالبون وزير التعليم العالي بدراسة متطلبات سوق العمل وتنشيط البحث العلمي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نواب يطالبون وزير التعليم العالي بدراسة متطلبات سوق العمل وتنشيط البحث العلمي

صفاء عصام الدين وأحمد عويس
نشر في: الثلاثاء 21 مارس 2023 - 12:35 م | آخر تحديث: الثلاثاء 21 مارس 2023 - 12:35 م

قال النائب أسامة عبدالعاطي، إنه يجب دراسة متطلبات سوق العمل، والاعتماد في ذلك على الدراسات العلمية والأبحاث الدقيقة التي تؤدي إلى مخرجات حقيقية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لمواجهة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، بـ140 آداة رقابية عن إنشاء الجامعات الحكومية والأهلية.

وتتضمن الأدوات الرقابية بـمجلس النواب طلبات إحاطة وأسئلة بشأن استحداث كليات، ونظام التنسيق بالجامعات للمصريين والوافدين، وعن تطوير المناهج لمواكبة التكنولوجيا وسوق العمل والارتقاء بمستوى الخريجين، وعن أوجه الرقابة على الجامعات والمعاهد الخاصة وارتفاع مصروفاتها، وعن أوضاع العاملين بالجامعات.

وأضاف عبد العاطي: نحن في احتياج إلى تنشيط دور التعليم العالي والبحث العلمي، لتحقيق التنمية في البلاد، قبل أن يشير إلى أن زيادة الجامعات الأهلية أدى لتقليل مصروفات الجامعات الخاصة، ويجب زيادتها لمواصلة تأدية هذا الدور.

وأشارت النائبة جيهان البيومي إن قرارات المجلس الأعلى للجامعات التي يتم فرضها تؤدي لتهميش دور المجالس العلمية، ولن يكون هناك خريج من الطب أو الصيدلة بالشكل المطلوب، طالما أنه ليس هناك اهتمام كافي بهؤلاء الطلاب ومتطلباتهم، مشيرة إلى أنه لايوجد مستشفيات يتم فيها التدريب العملي بالشكل المطلوب، محذرة من أن العملية التعليمية بدأت تنهار وتتلاشى بسبب تخبط السياسات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك