«وادي الدوم» لعلاء فرغلي تفوز بأفضل رواية مصرية لجائزة نجيب محفوظ - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 7:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«وادي الدوم» لعلاء فرغلي تفوز بأفضل رواية مصرية لجائزة نجيب محفوظ

شيماء شناوي
نشر في: الإثنين 21 يونيو 2021 - 6:32 م | آخر تحديث: الإثنين 21 يونيو 2021 - 6:32 م

فازت رواية «وادي الدوم» للروائي علاء فرغلي، والصادرة عن دار العين، بجائزة نجيب محفوظ للرواية، في الدورة الثالثة لعام 2021، الجائزة مقدمة من المجلس الأعلى للثقافة.

وتدور أحداث الرواية حول واحة يطلق عليها اسم «الدومة»، بقعة أرض في عمق الصحراء الغربية، تحتضنها جروف الصخر وكثبان الرمال، وتكتنفها أحراج النخيل والأكاسيا، يعثر عليها دليل صحراوي مولع بالسفر يدعى شاهين، قبل نحو 120 عاما، عند منتصف طريق القوافل بين واحات الداخلة وأراضي ليبيا.

ويستوطن الشاهين «الدومة» برفقة 3 من الشواب المسنين، الذين يرتحلون معه ويقيمون موطنهم، وسرعان ما تجتذب الدومة آخرين من المسافرين أو التائهين أو الحالمين الباحثين عن الأرض الموعودة، فيبنون أرضهم ويعمرونها، تحميهم الصحراء المترامية من حولهم عن الأطماع والرذائل.

لكن هذه الصحراء القاسية، برمالها وغرودها وجبالها الوعرة، لا تستطيع إخفاء «الدومة» عن الأعين المتربصة، والأطماع الأزلية، بل سرعان ما تصير هذه الواحة الصغيرة ملتقى لجيوش كبيرة ولصوص ومغاوير ومجاهدين، إنجليز وطليان وفاتحين «مهديين» وإخوان «سنوسيين» وقبائل مغيرة ومهربين، لكل منهم شعاره ورايته ومطمعه.

وتأتي الرواية في إطار إنساني، قصة الدومة التي تعبر هذه الوقائع الكبرى، واحدة بعد أخرى، حتى تتعرض لقصف ناري في بداية تسعينيات القرن العشرين، الذي هو الزمن الحالي للرواية، دون أن يعرف أحد مصدر هذا القصف أو أسبابه.
ويقوم بالإعلان عن نتيجة المسابقة الأستاذ الدكتور حسين حمودة مقرر لجنة السرد القصصي والروائي بالمجلس

تبلغ قيمة الجائزة 150 ألف جنيه مصري لأفضل رواية مصرية وأفضل رواية عربية، على النحو التالي:
♦ جائزة أفضل رواية مصرية - قيمة الجائزة 75 ألف جنيه مصري.
♦ جائزة أفضل رواية عربية - قيمة الجائزة 75 ألف جنيه مصري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك