«السناوي» يكشف رد «هيكل» عن دوره في صناعة زعامة «عبد الناصر» وسبب استمرار صداقتهما - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 9:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«السناوي» يكشف رد «هيكل» عن دوره في صناعة زعامة «عبد الناصر» وسبب استمرار صداقتهما

الكاتب الصحفي، عبد الله السناوي
الكاتب الصحفي، عبد الله السناوي
كتب - محمود محمد علي
نشر في: الإثنين 22 فبراير 2016 - 9:46 ص | آخر تحديث: الإثنين 22 فبراير 2016 - 9:46 ص

قال الكاتب الصحفي، عبد الله السناوي، إن الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، لعب دورًا هامًا في ثورة 23 يوليو مع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، موضحًا أن دفاع «هيكل» عن «عبد الناصر» كان دفاع بالتبعية عن الثورة التي كان جزء منها.

وأضاف «السناوي» خلال لقائه ببرنامج «هنا العاصمة» المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، أمس الأحد، أن "هيكل كان يعتبر من يتحدث عن اختراعه «زعامة» الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بأنها إهانة شخصية له".

وأشار إلى أن "رد «هيكل» على زعامة «عبد الناصر»، بأن الرئيس الراحل كان ظاهرة شعبية صنع الحلم للشعب، فنصبوه زعيمًا لدوره ومواقفه ولا فضل لأحد فيها"، لافتًا إلى محاولة الكاتب الكبير إنكار الذات الدائم لدوره في فترة حكم «عبد الناصر».

وأكد أن "هيكل كان له دور مؤثر وشريك في الحياة السياسية، رغم ترديده الدائم بأنه رجل يعرف حدوده ولديه العقلانية الصارمة"، متابعًا: "هيكل لديه المزيج بين العقلانية الصارمة والرومانسية".

وجول سبب استمرار العلاقة الطيبة بين «عبد الناصر» و«هيكل» حتى نهاية حكمه، رغم اختلاف الرئيس الراحل مع جميع شركاؤه في الثورة، قال السناوي، إن "هيكل وضع حوله هالة معتمة تمتص الأخبار لتنقل الصورة الحقيقية للرئيس، دون أن يصدر عنها أي معلومة عما يدور داخل مؤسسة الرئاسة".

وتابع: "الأستاذ حافظ على علاقته مع عبد الناصر بعدما قرر ألا ينقل عنه شيء لا يريده".

يشار إلى وفاة الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، يوم الأربعاء الماضي، عن عمر ناهز الـ94 عامًا، على أن يقام العزاء غدا الاثنين في مسجد عمر مكرم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك