فيديو.. عماد الدين حسين: تمنيت دورا تشريعيا ورقابيا أكبر لمجلس الشيوخ - بوابة الشروق
الثلاثاء 9 مارس 2021 7:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

فيديو.. عماد الدين حسين: تمنيت دورا تشريعيا ورقابيا أكبر لمجلس الشيوخ

عماد الدين حسين
عماد الدين حسين
هديل هلال
نشر في: الإثنين 22 فبراير 2021 - 11:50 ص | آخر تحديث: الإثنين 22 فبراير 2021 - 11:50 ص

قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق وعضو مجلس الشيوخ، إن «المناقشات في مجلس النواب حول لائحة مجلس الشيوخ كانت جيدة وثرية»، مشيرًا إلى أن «بعضها متعلق بضبط صياغات لتتماشى وتتوافق مع صلاحيات الشيوخ».

وأضاف حسين، خلال لقاء لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي يقدمه الإعلامي محمد شردي عبر فضائية «الحياة»، مساء الأحد، أنه تمنى أن تكون صلاحيات مجلس الشيوخ أكبر من الموجودة، بمعنى وجود دور تشريعي ورقابي أكثر وضوحًا، موضحًا أن الأمر متعلق بالدستور عند استحداث الغرفة الثانية.

ولفت النظر إلى أن «ديباجة صلاحيات الشيوخ تشمل عمل مجالات عديدة كتوطيد دعائم الديمقراطية ومكافحة الإرهاب ودعم الأمن القومي والموافقة على المعاهدات وإقرار الخطة الاجتماعية والاقتصادية ومناقشة أي مشروعات قوانين من رئيس الدولة أو مجلس النواب».

وأكد رئيس تحرير جريدة الشروق أن «هناك فرصة حقيقية لمجلس الشيوخ ليتحول لمنتدى نقاش وطني جامع يوفر للبرلمان الأرضية للقوانين المختلفة»، وبالتالي يوفر على مجلس وقتا وجهدا.

وأشار حسين، إلى أهمية مجلس الشيوخ في قضايا النقاش المجتمعي الحقيقي كأزمة قانون التصالح في مخالفات البناء وبعض المشروعات العمرانية، مؤيدًا إذاعة جلسات المجلس على الهواء في مثل تلك القضايا.

من جهته، أيد المهندس حسام الخولي، عضو مجلس الشيوخ ونائب رئيس حزب مستقبل وطن، إذاعة جلسات الشيوخ على الهواء باعتباره من الصالح العام، قائلًا إن اختلاف المجلس مع البرلمان يؤدي إلى نقاش حيوي يستغرق وقته.

وشدد على دور مجلس الشيوخ في تخفيف الضغط عن البرلمان، بالنسبة لكمية المشاريع والقوانين، موضحًا أن ضغط الوقت أدى إلى صدور قانون الاستثمار بشكل عاجل وبالتالي وحود مجموعة من المعوقات.

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك