منسقة المجلس الرئاسى لعلماء مصر لـ«الشروق»: معادلة شهادة النيل بالإنجليزية دليل ثقة عالمية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:02 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

منسقة المجلس الرئاسى لعلماء مصر لـ«الشروق»: معادلة شهادة النيل بالإنجليزية دليل ثقة عالمية

ميرفت الديب
ميرفت الديب
حوار ــ نيفين أشرف
نشر في: الجمعة 22 يونيو 2018 - 9:40 ص | آخر تحديث: الجمعة 22 يونيو 2018 - 9:40 ص

• فتح باب التقدم للحصول على ترخيص تطبيق نموذج النيل للمدارس الخاصة والدولية خلال الفترة المقبلة
• منح ترخيص لأى مدرسة خاصة أو دولية راغبة فى تطبيق نموذج النيل التعليمى بشرط مطابقتها لمعايير الجودة
أعربت المنسقة العامة للمجلس الاستشارى الرئاسى لعلماء وخبراء مصر ورئيسة مجلس أمناء وحدة شهادة النيل بصندوق تطوير التعليم التى تتبعها مدارس النيل المصرية ميرفت الديب، عن أملها فى أن يحدث النظام الجديد الذى تنوى وزارة التربية والتعليم تطبيقه خلال الفترة المقبلة نقلة نوعية فى التعليم المصرى، مؤكدة فى الوقت ذاته أن تغيير ثقافة المدرسة المصرية الحالية من ثقافة التلقين إلى ثقافة التعليم القائمة على التلميذ، وتوفير سبل للطفل ليفكر بنفسه، ليس بالأمر السهل.
وكشفت الديب، فى حوار لـ«الشروق»، عن معادلة شهادة النيل الثانوية بالشهادة الإنجليزية، لتصبح شهادة دولية معترف بها عالميا، موضحة أن مؤهلات الإدارة والعاملين والمساواة بين الجنسين، وعدم التمييز الدينى، أبرز الشروط التى يجب أن تتوافر فى أى مدرسة تريد تطبيق «نظام النيل» لديها.
وإلى نص الحوار:
● ما الذى تعنيه معادلة شهادة النيل الثانوية بالشهادة الإنجليزية؟
ــ هذا يؤكد أنه أصبح لدينا الآن شهادة مصرية دولية معترف بها عالميا، وتنافس الشهادات الدولية المعمول بها فى جميع أنحاء العالم، الأمر الذى يعطى ثقة للمجتمع وأولياء الأمور بأن لديهم شهادة مصرية عالمية، وهذه إضافة مهمة لمنظومة التعليم المصرى، وشراكة صندوق تطوير التعليم برئاسة مجلس الوزراء مع كامبريدج تضفى على الشهادة المصرية الجديدة ثقلا وسمعة طيبة.
●بعد المعادلة.. هل من حق الطالب المصرى استكمال دراسته فى الخارج دون مشكلة؟
ــ بالطبع، الطالب المصرى الحاصل على شهادة النيل الثانوية أصبح من حقه التقدم للالتحاق بأى جامعة عالمية دون الحاجة إلى أى معادلة أخرى، فشهادة النيل أصبحت معترفا بها فى جميع دول العالم، وهناك قائمة من الجامعات المشهورة التى تعترف بالشهادة، مثل كالتك، وMITC، وكامبريدج، وأيضا يمكن للطالب الحاصل على شهادة النيل الدولية الالتحاق بأى جامعة فى مصر سواء كانت حكومية أو خاصة.
● وما هى المقررات التى يدرسها الطالب ليحصل على شهادة النيل؟
ــ لدى الطالب مجموعة كبيرة من المقررات يختار منها ما يناسب ميوله، هذا ضمن ما ذكرته هيئة نارك التى عادلت الشهادة، وهناك مقررات متفردة، مثل مقرر ريادة الأعمال والابتكار، وهو ينمى لدى الطالب مهارات تأسيس مشروعات خاصة به ليحقق عائدا ماديا ويساعده فى فهم آليات السوق، وهناك مقرر الرؤى العالمية، الذى يدرس الطالب من خلاله القدرة على فهم المشكلات المحلية، بالإضافة إلى مناظرة المشكلات المحلية مثيلاتها فى دول العالم المختلفة وكيفية التعامل معها، أى كيفية النظر للمشكلات من خلال إطار عالمى.
● ومن المسئول عن إدارة الشهادة؟
ــ تديرها وحدة شهادة النيل الدولية، المشكلة بقرار من رئيس الوزراء داخل صندوق تطوير التعليم، وللمرة الأولى يمكن لهذه الوحدة منح الترخيص لأى مدرسة خاصة أو دولية راغبة فى تطبيق نموذج النيل التعليمى المطبق فى مدارس النيل المصرية، ليحصل طلابها على شهادة النيل الدولية.
● وما هى الشروط التى يجب أن تتوافر فى أى مدرسة تريد تطبيق نظام مدارس النيل لديها؟
ــ وحدة النيل لديها معايير جودة لابد أن تكون متوافرة فى أى مدرسة ترغب فى تطبيق النظام، أبرزها أن تكون مطابقة للمواصفات من حيث المبنى والإدارة ومؤهلات العاملين بالمدرسة، وأن تكون طريقة التدريس تفاعلية، وتكون الممارسات داخل المدرسة تؤكد على المساواة بين الجنسين، وألا يكون هناك أى تمييز دينى.
ولابد أن يكون للمدرسة هيكل تنظيمى معروف، وتكون لديها البنية التحتية اللازمة لتدريس المناهج، مثل توافر معامل الكيمياء والفيزياء والمواد اللازمة لتدريب الطلاب داخلها، وأن يكون هناك تفعيل لمجالس الآباء والأمناء داخل المدرسة بشرط ألا يؤثر ذلك بالسلب على النموذج التعليمى، فمدارس النيل بها تفعيل كبير لمجالس الأمناء والآباء والمعلمين، وهم حريصون على الحفاظ على النموذج التعليمى المتفرد للمدارس.
والمرحلة القادمة إن شاء الله ستشهد فتح باب التقدم للحصول على الترخيص بتطبيق نموذج النيل للمدارس الخاصة والدولية الراغبة فى ذلك، بالإضافة إلى التوسع فى إنشاء مدارس النيل المصرية.
●كم عدد مدارس النيل حاليا؟
ــ 8 مدارس، منها 3 مدارس تم افتتاحها فى فبراير الماضى فى الأقصر وأسيوط الجديدة ومدينة السادات بمحافظة المنوفية، ومن المنتظر افتتاح مدرسة جديدة فى أسوان الجديدة، ومدرسة أخرى فى دمياط الجديدة فى العام الدراسى المقبل 2018 /2019.
●من الذى يتولى إعداد مناهج مدارس النيل؟
ــ اعداد المناهج يتم من قبل جامعة كامبريدج، ثم تتم مراجعتها من قبل أفضل الأساتذة فى الجامعات المصرية، قبل إرسال المنهج بعد المراجعة وإبداء الملاحظات والتعديلات اللازمة مرة أخرى كامبريدج، حيث تجرى مناقشات دقيقة بين الطرفين حتى يتم الاتفاق على الصيغة النهائية للمنهج، ويجب أن يكون نواتج التعلم على أعلى مستوى ولا تخالف القيم المصرية والثوابت الوطنية. والمناهج تم اعتمادها من وزارة التربية والتعليم. وهناك دليل للمعلم عبارة عن الخطوط العريضة المقترحة للمعلمين التى يتم الشرح من خلالها من خلال الاستعانة بالمصادر المتعددة وببنك المعرفة المصرى، ليصبح الطالب أكثر ابتكارا ولا يكون مجرد متلق فقط للمعلومة.
● كيف يتم اختيار المدرسين العاملين فى مدارس النيل؟
ــ مدارس النيل منذ بدايتها التزمت بتعيين مدرسين على أعلى مستوى، ولابد أن يخضع المعلم قبل قبوله إلى اختبارات فى اللغة الإنجليزية، نظرا لأن الدراسة فى جميع المناهج باللغة الإنجليزية، فيما عدا اللغة العربية والتربية الدينية، وأيضا كامبريدج تشترط مستوى معينا فى اللغة للقبول، ويخضع المعلم المقبول إلى عدة تدريبات بالاستعانة بالاستشاريين المراجعين للمناهج.
● هل النظام الجديد الذى تنوى وزارة التربية والتعليم تطبيقه خلال الفترة المقبلة سيؤدى إلى الارتقاء بالعملية التعليمية لتصبح جميع المدارس بجودة مدارس النيل؟
ــ علينا أن نتفق أولا أن المهمة ليست سهلة، وذلك لأننا نحتاج إلى تغيير ثقافة المدرسة المصرية الحالية من ثقافة التلقين إلى ثقافة التعليم القائمة على التلميذ، وتوفير سبل للطفل ليفكر بنفسه، ومداس النيل أخذت وقتا طويلا لتصل إلى المستوى الذى هى عليه الآن.
ولابد أن نثنى على مجهود وزارة التربية والتعليم للتغيير بشكل كبير، ونأمل أن يحدث النظام الجديد نقلة نوعية فى التعليم المصرى، ويجب أن نساعد الوزارة فى ذلك، لأن أى نموذج تعليمى جديد يحتاج إلى وقت خاصة أن الكيان التعليمى فى مصر ضخم، فلدينا نحو 55 ألف مدرسة و21 مليون طالب، فالوزارة أمام مهمة ليست سهلة وهذا يتطلب تعاون الجميع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك