«يوم الشيبان».. قصة تاريخ الميلاد الافتراضي لنصف السعوديين - بوابة الشروق
الجمعة 3 فبراير 2023 4:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

«يوم الشيبان».. قصة تاريخ الميلاد الافتراضي لنصف السعوديين

محمد حسين
نشر في: الإثنين 23 يناير 2023 - 7:44 م | آخر تحديث: الإثنين 23 يناير 2023 - 7:44 م

في ظاهرة فريدة من بين دول العالم، يحتفل ملايين السعوديين في الأول من رجب من كل عام هجري، فيما يسمى بـ«يوم الشيبان».

وتشير بعض التقديرات إلى أن حوالي نصف المواطنيين السعوديين تقريبا مسجلين بهذا التاريخ في سجلات المواليد، حيث تعود تلك الظاهرة لأسباب تاريخية بالدولة السعودية.

ما القصة؟
وعن أسباب ذلك، تدوالت قصة أن الأمر يرجع لخطأ أحد الموظفين أثناء تسجيله للمواليد في أحد الأيام، وسجلها كل كلها بتاريخ 1/7.

لكن الأحوال المدنية السعودية نفت تلك القصة، وأوضحت السبب الحقيقي، بأنه حينما بدأ العمل بنظام الأحوال المدنية وتسجيل بيانات المواطنين في أوراقهم الثبوتية مع ظهور مشكلة عدم معرفة الكثير بيوم ميلادهم، والذي بات تدوينه بدقة من البيانات الحتمية لارتباطه بعدد من الخدمات المهمة، مثل التقاعد، لهذا لجأت الأحوال المدنية لحل وسط يتمثل في اختيار "1/7" منتصف السنة الهجرية، والذي يصادف أيضاً موعد إعلان ميزانية الدولة آنذاك.

جيل الطيبين
وتقول صحيفة "الرياض" السعودية إن العديد من الوثائق والصور قبل صدور قرار مجلس الوزراء تثبيت هذا الرقم كتاريخ ميلاد افتراضي كشفت عن اقتصار تاريخ الميلاد على السنة فقط في الهوية الوطنية.

وأضافت الصحيفة أن مع تعاقب الأجيال تحول هذا التاريخ إلى سمة لجيل كامل، ولما يسمى جيل "الطيبين" يميزهم ويكشف الحد الأدنى من أعمارهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك