«الأعلى للجامعات» يشدد على ضرورة الالتزام بقرارات تحصيل المصروفات - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 7:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الأعلى للجامعات» يشدد على ضرورة الالتزام بقرارات تحصيل المصروفات

كتب-هاني النقراشي:
نشر في: الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 7:00 م | آخر تحديث: الأربعاء 24 أبريل 2019 - 9:12 م

المجلس يطالب بضرورة اتباع المؤسسية في إدارة كافة شؤون الجامعات من خلال إعلاء دور مجالس الكليات والجامعات تنفيذا للقانون

أكد المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه أمس الثلاثاء، على ضرورة الالتزام بكافة القوانين واللوائح التنفيذية المنظمة للعملية التعليمية والامتحانات والقواعد الحاكمة لأعمال الامتحانات.

وشدد المجلس على ضرورة الالتزام الكامل بقرارات المجلس الأعلى للجامعات، فيما يتصل بتحصيل المصروفات الدراسية ومصروفات المدن الجامعية، ومنح الإجازات والعطلات الدراسية، واتباع السبل التي حددها قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية في شأن مساعدة الطلاب المستحقين للدعم والمساندة من خلال الأساليب والقنوات الشرعية المحددة لذلك.

وأشار المجلس إلى ضرورة اتباع المؤسسية فى إدارة كافة شؤون الجامعات، من خلال إعلاء دور مجالس الكليات ومجالس الجامعات؛ تنفيذًا لقانون تنظيم الجامعات، وتحقيقًا لمبدأ الحوكمة والإدارة الرشيدة.

وأكد المجلس على استمرار التنسيق مع وزارة الخارجية والسفارة المصرية بالخرطوم، لمتابعة أوضاع الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية في ظل تطورات الأحداث التي تشهدها السودان، مؤكدًا الحفاظ على مصالح هؤلاء الطلاب، والمتابعة مع السلطات السودانية المعنية لأوضاع هؤلاء الطلاب بكافة الجامعات السودانية.

وأقر المجلس تطوير اللوائح الدراسية بكافة الكليات بالجامعات الحكومية كل خمس سنوات لكي ترتبط المناهج الدراسية باحتياجات سوق العمل، كما أقر الضوابط والقواعد الحاكمة لالتحاق الطلاب المصريين بالجامعات الأجنبية حتى يتمكن هؤلاء الطلاب من معادلة شهادات تخرجهم من المجلس الأعلى للجامعات.

ووافق المجلس على فصل فرع الأقصر بجامعة جنوب الوادى ليصبح جامعة مستقلة باسم جامعة الأقصر، على أن تستكمل الإجراءات التشريعية اللازمة في هذا الشأن، وتعد جامعة الأقصر الجامعة الحكومية رقم 27.

واعتمد المجلس الأعلى اللائحة التنفيذية لتنظيم العمل بقانون المستشفيات الجامعية الجديد وتوصياتها المقدمة من لجنة قطاع الدراسات الطبية، ووجه المجلس الشكر للجنة القطاع الطبي على جهودها فى تطوير المنظومة الطبية فى مصر.

وقدم وزير التعليم العالي خالد عبدالغفار، باسم المجلس الأعلى للجامعات، ورؤساء المراكز والمعاهد البحثية، الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي، لرعايته وتشريفه للمنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمى واجتماعه بالمجلس الأعلى للجامعات ومجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية.

وأكد الوزير على سرعة تنفيذ تكليفات الرئيس في اجتماعه بالمجلس الأعلى للجامعات ورؤساء المراكز والمعاهد والهيئات البحثية على هامش فعاليات المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي بين الحاضر والمستقبل، والتى شملت: دور الجامعات والبحث العلمي في تطوير ثقافة التعلم والمعرفة في إطار مسؤولية بناء المواطن والتنمية الشاملة، وتطوير الجامعات لآليات موضوعية تمكنها من اكتشاف النوابغ والموهوبين.

كما وجه عبد الغفار، بضرورة استحداث إدارة بالجامعات لرعاية واكتشاف الموهوبين والنوابغ في شتى المجالات سواء العلمية أو البحثية أو الفنية أو الرياضية أو الثقافية وغيرها، كما طالب بأن يكون للجامعات دور فعال فى المشاركة فى الثورة الصناعية الرابعة وخاصة ما يتعلق بالتكنولوجيا البازغة.

وأكد على أهمية الاستعداد لبدء امتحانات الفصل الدراسى الثانى بالجامعات المصرية، وخاصة ما يتعلق بتواجد القيادات الجامعية والسادة أعضاء هيئة التدريس لمتابعة سير أعمال الامتحانات والكنترولات.

وأعلن عن تنظيم مسابقة أفضل جامعة في التحول الرقمي للعام الدراسي القادم، على أن يتم تكريم الجامعات الفائزة برعاية رئيس الجمهورية، موجهًا بعقد منتدى للجامعات المصرية فى بدء العام الدراسي القادم حول ريادة الأعمال، بحضور كافة ممثلى الجهات المعنية فى الدولة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك