محكمة العدل الدولية تصدر حكما الجمعة بشأن عملية رفح.. وإسرائيل تستبق القرار بتحديد موقفها - بوابة الشروق
الإثنين 24 يونيو 2024 5:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محكمة العدل الدولية تصدر حكما الجمعة بشأن عملية رفح.. وإسرائيل تستبق القرار بتحديد موقفها

وكالات
نشر في: الخميس 23 مايو 2024 - 5:47 م | آخر تحديث: الخميس 23 مايو 2024 - 5:49 م

قالت محكمة العدل الدولية، اليوم الخميس، إنها ستصدر حكمها غدا الجمعة بشأن طلب جنوب إفريقيا إصدار أمر بوقف الهجوم الإسرائيلي على رفح في قطاع غزة.

وفي جلسات الاستماع التي عقدت الأسبوع الماضي، طلبت جنوب إفريقيا من محكمة العدل الدولية أن تأمر بوقف الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، وعلى رفح على وجه الخصوص، من أجل ضمان بقاء الشعب الفلسطيني، بحسب وكالة رويترز.

وطلب هذا الإجراء الطارئ هو جزء من دعوى أكبر رفعتها جنوب إفريقيا أمام المحكمة في لاهاي تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.

وقال متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية - قبل صدور القرار: «لا توجد قوة على الأرض يمكنها أن تمنع إسرائيل من حماية مواطنيها وملاحقة حماس في غزة»، على حد تعبيره.

وقوبلت قرارات محكمة العدل الدولية بالتجاهل من قبل. ولا تملك المحكمة سبلا لإنفاذ قراراتها لكنها تحظى بثقل دولي. وربما يزيد صدور حكم ضد إسرائيل من عزلتها السياسية بعد سلسلة من الانتكاسات هذا الأسبوع، وفق الوكالة.

يأتي هذا فيما قالت ثلاث دول أوروبية إنها ستعترف بدولة فلسطينية. في حين أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية التقدم بطلب لإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت، وقيادات في حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وتحاكم الجنائية الدولية، الأفراد بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية أما محكمة العدل الدولية فهي أعلى هيئة تابعة للأمم المتحدة مختصة بالنظر في النزاعات بين الدول.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك