«قومي المرأة» بالإسكندرية: ظاهرة الختان في مصر انخفضت إلى 61%.. والمستهدف صفر% بحلول 2030 - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 6:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«قومي المرأة» بالإسكندرية: ظاهرة الختان في مصر انخفضت إلى 61%.. والمستهدف صفر% بحلول 2030

هدى الساعاتي
نشر في: الأحد 23 يونيو 2019 - 6:26 م | آخر تحديث: الأحد 23 يونيو 2019 - 6:26 م

قالت مقرر فرع المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية، الدكتورة ماجدة الشاذلي، اليوم الأحد، إن ظاهرة الختان في مصر انخفضت من 90% إلى 61%، بينما المستهدف الوصول إلى نسبة صفر% بحلول عام2030، مضيفة: "الختان ظاهرة إفريقية من قديم الأزل توارثتها الأجيال".

وأضافت الشاذلي، خلال الاحتفال السنوي باليوم الوطني لمناهضة الختان بقصر ثقافة الأنفوشي برئاسة الفنانة أماني علي عوض، أنه تم تشكيل لجنة مشكلة من المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة لمناهضة الختان في القرى والنجوع مثل منطقة المندرة ومراجعة الاستراتيجيات الوطنية و تبادل المعلومات، وتبني حملة إعلامية توعوية لمناهضة الظاهرة والتعريف بأخطارها.

وتابعت الشاذلي، أن ظاهرة الختان هو عنف ضد المرأة و لها آثار سلبية ونفسية وصحية على الفتاة مدى الحياة، لافتة إلى استمرار حملات "أحميها من الختان".

وطالب اللواء أسامة عصمت، محاضر بأكاديمية الشرطة وكلية الحقوق، بأن تتضمن وثيقة الزواج بندًا يتعلق بعدم إجراء عملية الختان مطلقًا للأبناء الفتيات، مشيرًا إلى أن القانون 9 / 2016 في مادته 242 جرم الفعل وعاقب الأب والأم المنفذين له بالحبس المشدد.

كما طالب الشيخ حسن عبد البصير، مدير الدعوة بأوقاف الإسكندرية، بالتوعية في خطبة الجمعة، متابعًا: "نحن في حاجة إلى بنية ثقافية دينية لحل مشكلات المجتمع والتوعية هي التطعيم ضد الأجواء السيئة التي تهاجم المجتمع"، لافتًا إلى الفتوى التي أصدرتها دار الإفتاء وإدارة البحوث بالأزهر الشريف والتأكيد على أن عملية الختان ليس لها علاقة بالأديان.

في السياق ذاته قال قداسة الأب بولس عوض ممثل من الكنيسة القبطية على أهمية التضامن معًا لمواجهة ظاهرة الختان، وأن العفة تأتي من الداخل و ليس بعملية ختان الفتيات.

وأوضحت الدكتورة إيمان أحمد منا مدير فرع المجلس القومي للسكان بالإسكندرية، البعد الصحي وتسبب الختان في ارتفاع معدلات الطلاق.

واختتمت الاحتفالية بكلمة هاني موريس، مدير جمعية كاريتاس مصر فرع الاسكندرية ، مشيرا إلى دور المجتمع المدنى للتصدى لتلك الظاهرة من خلال وحدات المشورة ، واصفا الجمعيات الأهلية بأنها الذراع اليمنى للدولة.

شارك بالاحتفالية علياء محمد كمال الدين منسق المجلس القومي للطفولة والأمومة التي أكدت على أهمية عمل اللجنة المشتركة مع المجلس القومي للمرأة، مشيرًا إلى الخط الساخن بالمجلس والذي يستقبل الشكاوى من المواطنيين عن أى حوادث عنف ومنها الختان .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك