الأربعاء انتهاء تفويج 17.5 ألف حجاج السياحة إلى المدينة المنورة - بوابة الشروق
الإثنين 15 يوليه 2024 4:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأربعاء انتهاء تفويج 17.5 ألف حجاج السياحة إلى المدينة المنورة

رسالة المدينة المنورة: طاهر القطان
نشر في: الإثنين 24 يونيو 2024 - 12:42 م | آخر تحديث: الإثنين 24 يونيو 2024 - 12:42 م

- السبت المقبل وصول آخر رحلات الحج البرى إلى أرض الوطن
- مطالب بتعديل تشريعى على قانون بوابة العمرة

ينتهى بعد غدا الأربعاء، تفويج حجاج السياحة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة حيث تستقبل المدينة المنورة غدا آخر أفواج الحج السياحى، ليصبح إجمالي العدد 17 ألفا و500 حاج؛ لاستكمال برنامج الحج المتفق عليه بين شركات السياحة المنظمة للحج والحجاج المصريين.

وقالت سامية سامي رئيس بعثة الحج السياحي ورئيس الإدارة المركزية للرقابة على الشركات بوزارة السياحة والاثار، إن أولى رحلات حجاج المستوى البري ستصل إلى أرض الوطن اليوم الثلاثاء وآخر رحلة الحج البري ستصل مصر ستكون يوم 29 يونيو الجاري.

أضافت أن لجان وزارة السياحة المتواجدة بالمنافذ البرية كمنفذ حالة عمار على الحدود السعودية الأردنية وميناء خليج العقبة وميناء نويبع تساعد الحجاج على إنهاء إجراءات السفر الخاصة بهم وتذليل أية عقبات تقابلهم خلال مرحلة العودة.

وذكرت أن أكثر من 90% من حجاج السياحة مستوى الـ5 نجوم وعددهم أكثر من 5 آلاف حاج وصلوا بالفعل إلى أرض الوطن، موضحة أنَّ رحلات عودة حجاج المستوى الاقتصادي طيران إلى مصر ستتواصل حتى يوم 4 يوليو المقبل.

قال أحمد صالح رئيس بعثة الحج السياحى بالمدينة المنورة إن لجان السياحة بالمدينة المنورة مستمرة فى متابعة حركة تفويج حجاج السياحة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بعد انتهائهم من أداء مناسك الحج والإشراف على إجراءات تسكينهم بمقرات إقامتهم بها حتى عودتهم بسلام إلى أرض الوطن.

وفى سياق متصل، تدرس وزارة السياحة والآثار، حاليا العديد من الاقتراحات والآليات الخاصة بتنظيم سفر حاملي تأشيرات الزيارة إلى المملكة العربية السعودية؛ للقضاء على الكيانات غير الشرعية والسماسرة والوسطاء الذين نصبوا على المواطنين وأوهموهم بقدرتهم على تنظيم رحلات حج لهم بتلك التأشيرات مما عرضهم لمشاكل جمة وفقدان حياة البعض خلال موسم الحج الحالي.

ويطالب خبراء السياحة بضرورة إجراء تعديل تشريعي عاجل على قانون إنشاء بوابة العمرة يسمح بوضع العديد من القيود على سفر حاملي تلك التأشيرات بما يضمن سلامتهم.

وأكدوا ضرورة دراسة هذا التعديل قبل عرضه على مجلس النواب بما يضمن الحفاظ على حقوق المواطنين المصريين ويقضي على الكيانات الوهمية والسماسرة دون المساس بحقهم في السفر.

ويعد الاتحاد المصرى للغرف السياحية حاليا، قائمة سوداء بوسطاء وسماسرة الحج تشمل ملفا كبيرًا به عناوين وهواتف هؤلاء الوسطاء لتقديمه للجهات الحكومية المعنية لاتخاذ اللازم نحو هذه الكيانات خاصة أنهم يشوهون سمعة السياحة المصرية وتسببوا فى أضرار جسيمة للعديد من المواطنين المصريين.

وقال إيهاب المهدي عضو اللجنة الفنية للحج السياحي، وعضو لجنة تسيير أعمال غرفة شركات السياحة، إنّ هناك اجتماعات تتم حاليا بين أعضاء الغرفة واللجنة الفنية لبحث سبل محاربة الكيانات غير الشرعية والسماسرة الذين تسببوا في النصب على المواطنين وأوهموهم بقدرتهم على تسفيرهم للحج بتأشيرة الزيارة فضلا عن تقييم موسم الحج السياحي لهذا العام وإعداد التقرير الذي ستقدمه اللجنة الفنية إلى وزير السياحة والآثار حول موسم الحج لهذا العام.

وأضاف المهدي أن السماسرة والوسطاء هم الذين نظموا رحلات حج للمواطنين الحاصلين على تأشيرة زيارة وتسببوا في الأزمة، موضحا أن السماسرة صعدوا المواطنين إلى عرفات ومنها إلى مشعرى المزدلفة ومني سيرا على الأقدام لمسافات طويلة وسط درجات حرارة عالية تجاوزت 51 درجة مما تسبب في إصاباتهم ووفاة البعض منهم.

وأشار المهدى إلى اتخاذ غرفة شركات السياحة، إقرارات على شركات السياحة تعهدت فيها بأنّ الكود التعريفي "باركود" الذي يصدر لتأشيرات الزيارة لا يسمح له بإقامة أي من شعائر الحج طوال فترة إقامته بالمملكة وحال ثبوث عكس ذلك تتحمل الشركة كامل المسئولية القانونية المترتبة عليها بموجب القانون.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك