وزير البترول الأسبق: زيادة الاستهلاك وقلة كفاءة المعدات سبب انقطاع الكهرباء - بوابة الشروق
الأحد 25 فبراير 2024 8:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير البترول الأسبق: زيادة الاستهلاك وقلة كفاءة المعدات سبب انقطاع الكهرباء

شيماء رزق
نشر في: الإثنين 24 يوليه 2023 - 8:01 م | آخر تحديث: الإثنين 24 يوليه 2023 - 8:01 م

قال المهندس عبد الله غراب، وزير البترول الأسبق، إن الكهرباء تعتمد على الغاز بشكل رئيسي، مؤكدًا أن ارتفاع درجة الحرارة المحيطة بالمعدات يزيد من استهلاك الكهرباء وفقد في الطاقة.

وكشف خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «صالة التحرير»، تقديم الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع على قناة «صدى البلد»، مساء الإثنين، عن الأسباب التي تقف وراء أزمة معدات توليد الكهرباء التي تستخدم الوقود، مؤكدًا أنه كلما كانت غير متطورة سيكون الاستهلاك أعلى للوقود، الأمر الذي يسبب أزمة ويؤدي لانقطاع التيار.

وذكر أن المشكلة الأساسية في أزمة انقطاع الكهرباء، تكمن في زيادة الاستهلاك مع قلة كفاءة المعدات المستخدمة في توليد الكهرباء.

وأوضح أن توربينات الغاز لها درجة حرارة معينة وعندما ترتفع درجة الحرارة يزيد الاستهلاك، هذا بالإضافة إلى استهلاك المصريين للكهرباء في فصل الصيف، منوهًا إلى تأثير التغيرات المناخية السلبي على توليد الكهرباء.

وأشار إلى أن ضرورة توعية المواطنين بضرورة ترشيد الاستهلاك، بالإضافة إلى أن قيمة وقدرة الكهرباء ليست مفتوحة أو بلا حساب، فلا بد من الحفاظ عليها واستهلاكها الاستهلاك الأمثل.
ولفت إلى ضرورة إيجاد بدائل لاستخدام الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء، مثل الرياح، الشمس، والطاقة النووية، مشددًا أنها الحل الأمثل لإنهاء أزمة الوقود المستخدمة في توليد الكهرباء.

وصرح الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، بأن الأزمة الحالية طارئة، مؤكدًا اهتمام الوزارة بالتجاوب مع الملاحظات وردود الأفعال، حتى تمر تلك الفترة على خير ودون ضرر لأحد، منوهًا بإمكانية انقطاع التيار قبل ١٠ دقائق أو بعد ١٠ دقائق من رأس الساعة، لتستمر مدة الانقطاع ساعة، وقد تتكرر خلال اليوم الواحد بعد عدد من الساعات؛ لتقليل التأثير السلبي الواقع على المواطنين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك