مدير المراكز الثقافية الروسية بمصر: 250 منحة دراسية روسية إلى القاهرة - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مدير المراكز الثقافية الروسية بمصر: 250 منحة دراسية روسية إلى القاهرة

بسنت الشرقاوي
نشر في: الأربعاء 25 يناير 2023 - 5:01 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 يناير 2023 - 5:01 م
قال المركز الثقافي الروسي، في بيان له، إن الدكتور أشرف العزازي وكيل أول وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، استقبل الدكتور مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، بحضور دينيس برونيكوف مدير دورات اللغة الروسية.

وأضاف البيان، أن العزازي، رحب بالتعاون المصري الروسي في مجال التعليم والبحث العلمي، مؤكدا أن هذا التعاون امتداد لعقود طويلة من التعاون بين الجانبين.

وأكد أن مصر لا تنسى الأصدقاء الذين وقفوا بجانبها في مشوار التنمية، حيث أعد الاتحاد السوفيتي في السابق وروسيا حاليا آلاف الخريجين المصريين في جميع التخصصات ليقودوا قطار التنمية بمصر.

وأشار إلى أهمية مواصلة هذا التعاون كما يحدث الآن في إعداد الكوادر المصرية بمجال الطاقة النووية من خلال المنح الروسية، مرحبا بمواصلة التنسيق المصري الروسي لتطوير التعاون بين البلدين في مجال التعليم والبحث العلمي.

من ناحيته أشار جاتين، مدير المراكز الثقافية الروسية، إلى أن الحكومة الروسية اتخذت قرارا جديدا ومهما يخص مصر، وهو زيادة عدد المنح الروسية المُقدمة للجانب المصري من 110 منح إلى 250 في كل التخصصات، بما يعكس عمق العلاقات بين البلدين، والشراكة الاستراتيجية التي تدفع العلاقات الثنائية إلى مزيد من التقدم.

وتابع جاتين إلى أن هذا القرار سوف يتيح فرصا أكثر للشباب المصري الالتحاق بالجامعات الروسية من خلال المنح.

وأوضح أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر هي الشريك الأساسي لروسيا للتنسيق في عملية تنفيذ المنح.

وعبر جاتين، عن سعادته باهتمام الجامعات المصرية بإدخال اللغة الروسية كلغة أجنبية ثانية، حيث تم افتتاح عدة أقسام للغة الروسية في أكثر من جامعة مصرية.

كما أعلنت عن رغبتها لافتتاح أقسام للغة الروسية، وهو ما يعكس تنامي اهتمام الشباب المصري للعمل في مجالات لها علاقة بالأنشطة الاقتصادية والثقافية والسياحية الروسية في مصر، على حد قوله.

وفي ختام اللقاء قدم العزازي الشكر للجانب الروسي لزيادة عدد المنح، مؤكدا أن القطاع سوف يخاطب الجامعات المصرية في أسرع وقت لتلقي ترشيحاتها للدارسين المصريين الراغبين في الالتحاق بالجامعات الروسية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك