فيروس كورونا ينتشر في نيويورك «كقطار سريع» - بوابة الشروق
السبت 4 أبريل 2020 11:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

فيروس كورونا ينتشر في نيويورك «كقطار سريع»


نشر فى : الأربعاء 25 مارس 2020 - 1:01 م | آخر تحديث : الأربعاء 25 مارس 2020 - 1:01 م

ناشد حاكم نيويورك أندرو كومو، الحكومة الأمريكية توفير المزيد من الإمدادات الطبية، محذرا من أن فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" ينتشر في ولايته "كقطار سريع".

وحذر كومو، في مؤتمر صحفي، من أن "نطاق ذروة انتشار المرض أكبر مما نعتقد، وأقرب زمنيا مما نعتقد"، قائلا إن الحكومة الفيدرالية لا ترسل ما يكفي من المعدات والإمدادات الطبية الضرورية اللازمة للتصدي للأزمة.

ويوجد في ولاية نيويورك 25 ألف حالة إصابة مؤكدة بالفيروس، وما لا يقل عن 210 حالات وفاة.

وقالت منظمة الصحة العالمية، أمس الثلاثاء، إنه من المحتمل أن تصبح الولايات المتحدة المركز الجديد للوباء.

وجاء التحذير في الوقت الذي قال فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه يأمل أن تعاود الولايات المتحدة مزاولة الحياة المعتادة والأعمال الشهر المقبل.

ما الذي قاله حاكم نيويورك؟
قال كومو، وهو من الحزب الديمقراطي: "نحتاج مساعدة الحكومة الفيدرالية بصورة عاجلة"، مضيفا: "يتفشى المرض في نيويورك أولا، ما يحدث في نيويورك سيحدث في كاليفورنيا وإيلينوي. إنها مجرد مسألة وقت".

وانتقد كوومون قرار إرسال 400 جهاز تنفس صناعي فقط لنيويورك من الوكالة الفيدرالية لإدارة الأزمات، محذرا من أن 26 ألف شخص يواجهون خطر الموت "لأنكم لم ترسوا إلا 400 جهاز تنفس صناعي".

وقال إن نيويورك يوجد بها 7 آلاف جهاز تنفس صناعي، ولكنها تحتاج إلى 30 ألف جهاز، مضيفا أن المسؤول عن توقع عدد الحالات شبه سرعة انتشار المرض بـ"قطار سريع".

وتبحث الولاية أيضا توفير المزيد من المنشآت الطبية، بما في ذلك تحويل مباني إقامة الطلاب الجامعيين إلى مستشفيات مؤقتة.

ويوجد في ولاية نيويورك نحو 25665 حالة إصابة، وهو ما يمثل نصف عدد الإصابات في الولايات المتحدة، ويتضاعف عدد الحالات الجديدة في الولاية كل ثلاثة أيام، حسبما قال كوومو، مضيفا أنه لا يوجد ما يشير إلى أن تفشيه بدأ الانحسار.

وقال كومو إن تفشي المرض قد يؤدي إلى انهيار النظام الصحي، مضيفا أن نيويورك قد تحتاج إلى 140 ألف سرير في المستشفيات في أسوأ تصور لتفشي كورونا.

ما الذي قاله ترامب؟
يوم الثلاثاء، قال ترامب لشبكة "فوكس نيوز" إنه يأمل أن تعود البلاد إلى الحالة العادية بحلول عيد القيامة، أي بعد 19 يوما، مردفا: "أود أن تعاود البلاد أنشطتها الطبيعية بحلول عيد القيامة".

وأضاف "عيد القيامة يوم خاص تماما بالنسبة لي، وستكون الكنائس ممتلئة في جميع أرجاء البلاد"، محذرا من أنه إذا لم يتم ذلك ستعاني البلاد من "من ركود اقتصادي ضخم أو كساد".

وأضاف: "سنفقد أشخاصا. سينتحر الآلاف. وستحدث الكثير من الأشياء".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك